سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أستر» للرعاية الصحية تبيع 65% من أعمالها بالخليج لتحالف «فجر كابيتال» الإماراتية بمليار دولار

أعلنت سلسلة مستشفيات «أستر دي إم للرعاية الصحية» عن بيع حصة أغلبية تبلغ 65% في أعمالها في منطقة الخليج إلى مجموعة مستثمرين من المنطقة بقيادة شركة الأسهم الخاصة «فجر كابيتال» مقابل مليار دولار في إطار خطة لفصل الوحدة عن الكيان التابعة له في الهند.

وسيؤدي بيع حصة 65% من الشركة إلى كونسورتيوم تقوده شركة الأسهم الخاصة «الفجر كابيتال» إلى اكتمال عملية بيع استمرت لمدة عام بعد أن اعتبر بعض المستثمرين الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

وتضم مجموعة المستثمرين «هيئة الإمارات للاستثمار»، وشركة «الداو القابضة»، وشركة «الوفرة للاستثمار الدولي»، وشركة «هنا للاستثمار» المملوكة لعائلة العليان السعودية. وستحتفظ عائلة موبن بالحصة المتبقية في الوحدة.

كما ستساعد هذه الصفقة إدارة «أستر» على التركيز بشكل أكبر على أعمالها في الهند، حيث تخطط أيضاً لبيع حصة 30% مقابل حوالي 300 مليون دولار، للمضي في موجة توسع.

وتدير «أستر دي إم للرعاية الصحية» حالياً 32 مستشفى و127 عيادة و521 صيدلية في الهند والإمارات، وأغلقت أسهمها على انخفاض بنسبة 1.48%، مما يقدر قيمة الشركة بحوالي 2 مليار دولار.

وتخطط الشركة لزيادة نطاق التوسع في المملكة العربية السعودية، ولفتح ما بين 180 إلى 200 صيدلية في السنوات الأربع المقبلة.

تأسست “أستر دي إم” للرعاية الصحية من قِبل الدكتور آزاد موبين عام 1987 في دبي، لتنمو إلى 19 مستشفى و13 عيادة و226 صيدلية و251 مركزاً لخدمة المرضى في 5 ولايات بجنوب الهند. بالإضافة إلى 15 مستشفى و118 عيادة و276 صيدلية تتوزع في الإمارات و السعودية وقطر وعمان والبحرين والأردن.

من جانبه قال أليشا موبين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أستر في دول مجلس التعاون الخليجي، نوهت بأن “هذه الخطوة تأتي تماشياً مع شهيتنا الكبيرة للتوسع في المنطقة، لذلك كان من الضروري العمل مع شركاء محليين على دراية أكبر بتفاصيل السوق الخليجية”.

وأضافت أن “أستر” تستهدف تنمية أنشطتها في السعودية لمواكبة الطلب المتزايد، ومنها إضافة 200 صيدلية خلال السنوات الثلاث القادمة. أما في الإمارات، فكشفت روبين أن الشركة ستفتتح مستشفى جديداً العام المقبل، كما أنها تعمل على زيادة عدد العيادات وشبكة الصيدليات في البلاد.

وستحتفظ عائلة موبين بحصة 35% من “أستر” الخليجية، كما ستستمر بإدارة وتشغيل الأعمال في دول مجلس التعاون، حيث سيبقى آزاد موبين في منصبه كرئيس لمجلس الإدارة ويشرف على الشركات في الهند والخليج، بينما ستتولى أليشا موبين منصب المدير العام والرئيس التنفيذي لمجموعة “أستر” الخليجية.

 

اترك تعليق