سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقف استحواذ أدفنت و«السيادي السنغافوري» على «سوبي» السويدية مقابل 7.6 مليار دولار

منعت شركة أسترازينيكا الانجليزية، صفقة استحواذ بقيمة 7.6 مليار دولار على شركة “سوبي Sobi” السويدية للتكنولوجيا الحيوية والأمراض النادرة  من خلال حجب حصتها البالغة 8 ٪ في شركة الأدوية من عرض شراء قدمته شركة الاستحواذ أدفنت إنترناشيونال وصندوق الثروة السيادي السنغافوري

وتأتي معارضة أسترازينيكا بدعوى أن العرض لم يصل إلى حد الـ 90٪ المطلوب للموافقة، مما أدى إلى وقف ما كان يمكن أن يكون أكبر صفقة خاصة في قطاع الرعاية الصحية الأوروبي العام الجاري.

وقال مصادر لوكالة بلومبرج الأمريكية، إن شركة أسترازينيكا اعترضت على الصفقة لأنها كانت تسعى لشراء أصول معينة من الشركة السويدية.

وكان ينظر إلى الصفقة على أنها محتملة بعد أن وافق المستثمر AB الذي تسيطر عليه عائلة والنبرج، وأكبر مساهم في سوبي بحصة 35٪ ، على طرح حصته في الصفقة.

وحصلت شركة أسترازينيكا على حصة تبلغ حوالي 8 ٪ في عام 2019 كجزء من تحالف اشترت فيه سوبي حقوق بيع علاج أسترازينيكا لعدوى الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة، حيث كان من الممكن أن ترفع ملكية “سوبي” للأسهم الخاصة من خطر أن تباع في النهاية وستصبح هذه الحقوق في أيدي منافس لشركة أسترازينيكا.

وجذبت علاجات الأمراض النادرة صانعي الأدوية بما في ذلك سانوفي الفرنسية وتاكيدا اليابانية وروش السويسرية، في السنوات الأخيرة لأنهم يستطيعون فرض رسوم على الأدوية الفريدة المنقذة للحياة أكثر من الأدوية الروتينية.

وكان العطاء الخاص بالصفقة مشروطًا بالحصول على 90٪ من أسهم شركة سوبي، وطرح المساهمون 87٪ فقط.

وكتب ماتياس هاجبلوم، المحلل في “Handelsbanken”، أن أسترازينيكا قد تكون مهتمة بعدد من عقاقير سوبي، على الرغم من شرائها” أليكسون Alexion” فارما ، مقابل 39 مليار دولار في أكبر صفقة لها على الإطلاق في ديسمبر 2020 وحصولها على مجموعة من الأدوية للأمراض النادرة – بما في ذلك مثبطات التكملة Soliris و Ultomiris  ومعرفة علمية قيّمة في علم المناعة.

من جانبه صرح سفين هاكان رئيس مجلس إدارة شركة “سوبي” للتكنولوجيا الحيوية،أن الشركة تشعر بخيبة أمل لأن الصفقة لم تتم ، لكن المساهمين هم من يقررون ذلك، وليس هناك الكثير ليقولوه عن ذلك”.

وقال توم ألين، العضو المنتدب لشركة “أدفنت إنترناشيونال Advent “، “نحن ومؤسسة الخليج للاستثمار معًا كنا شركاء أقوياء لسوبي” ، مضيفًا أن الشركة تأسف لأن الصفقة لم تكتمل.

وتقوم شركات الأسهم الخاصة بعمليات استحواذ في قطاع الرعاية الصحية ، الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ آمن وسط الوباء.

اترك تعليق