سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقع صفقة مع «Shenzhen Kangtai» لتصنيع وتوزيع لقاح كوفيد-19 في الصين

قالت شرك أسترازينيكا «AstraZeneca» البريطانية لصناعة الأدوية يوم الخميس، أنها وقعت اتفاقية مع شركة شنتشن كانغتي «Shenzhen Kangtai» الصينية للمنتجات البيولوجية، لتصنيع وتوزيع لقاحها لكوفيد-19، في الصين.

تؤكد الاتفاقية على قوة مركز لقاح أسترازينيكا والذي يتصدر السباق العالمي لتقديم لقاح فعال، في ظل وجود ما لا يقل عن ثمانية مشاريع لقاحات صينية من بين 26 مشروعًا عالميًا لتطوير اللقاحات التي يتم اختبارها حاليًا على البشر.

وبموجب الاتفاقية، ستضمن شركة «Shenzhen Kangtai» ، إحدى أكبر شركات تصنيع اللقاحات في الصين، أن لديها قدرة إنتاج سنوية لا تقل عن 100 مليون جرعة من اللقطة التجريبية «AZD1222»، التي طورتها أسترازينيكا مع الباحثين في جامعة أكسفورد، بنهاية العام الجاري.

وقالت شركة أسترازينيكا في بيان على موقع التواصل الاجتماعي الصيني «WeChat» إن شركة شنتشن كانغتي التي تتخذ من شنتشن مقرا لها يجب أن تكون لديها القدرة على إنتاج 200 مليون جرعة على الأقل بحلول نهاية العام المقبل كجزء من اتفاقية الإطار الحصرية.

وأوضحت أسترازينيكا إن الشركتين ستستكشفان أيضا إمكانية التعاون بشأن مرشح اللقاح في أسواق أخرى.

ووقعت أسترازينيكا صفقات تصنيع على مستوى العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية والبرازيل، مما يجعلها مطالبة بانتاج مايزيد عن 2 مليار جرعه من لقاح كورونا.

وارتفعت القيمة السوقية لشركة «Shenzhen Kangtai» بنسبة 90٪ تقريبًا لتصل إلى حوالي 20 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مع وصول الأسهم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الثلاثاء. وانخفض السهم المدرج في شنتشن بنسبة 10٪ يوم الخميس.

وفي عام 2019، سجلت الشركة، التي تتمثل منتجاتها الرئيسية في لقاحات التهاب الكبد B والأنفلونزا والحصبة والحصبة الألمانية ، أرباحًا صافية بلغت 574.5 مليون يوان (82.68 مليون دولار) من إيرادات 1.94 مليار دولار.

 

اترك تعليق