سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» توقع صفقة مع «إيكوجين» الصينية بقيمة 2 مليار دولار لإصدار دواء جديد للسكري والسمنة

أعلنت شركة أسترازينيكا، عن اتفاقية مع شركة إيكوجين الصينية، لترخيص دواء عن طريق الفم يعالج حالات مرض السكري والسمنة التي تؤثر على أكثر من مليار شخص على مستوى العالم.

وأشارت الشركة في بيان اليوم الخميس، إلى أن العقار ينتمي إلى نفس فئة عقار ويجوفي الرائج من شركة نوفو نورديسك.

ولفتت إلى أن القيمة الإجمالية للصفقة تقدر بـ 2.01 مليار دولار، حيث تتلقى إيكوجين 185 مليون دولار كدفعة مقدمة لمنح الحقوق العالمية الحصرية، باستثناء الصين، لتطوير الدواء وتسويقه. وسيتم دفع مبلغ إضافي قدره 1.83 مليار دولار اعتمادًا على الخطط التجارية والتشغيلية.

وأدى الطلب على عقار Wegovy، الذي يتم حقنه، إلى دفع أسهم نوفو نورديسك إلى الارتفاع بنسبة 50% تقريبًا خلال عام 2023 حتى الآن.

وتزداد المنافسة في هذا المجال، حيث وافق المنظمون في الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الأسبوع على استخدام دواء السكري القابل للحقن لشركة إيلي ليلي كعلاج لفقدان الوزن، مما يجعلها أول منافس مباشر لعقار ويجوفي.

وسيكون دواء أسترازينيكا في شكل أقراص، مما قد يمنح الشركة مكانة قوية في سوق مزدهرة.

وقالت الشركة إن العقار كان في مرحلة التجارب السريرية المبكرة، لكنه أظهر صورة سريرية تشجع على خفض نسبة السكر في الدم ووزن الجسم، بالإضافة إلى بيانات السلامة والتحمل “المرغوبة”.

من جانبها قالت شارون بار، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير الأدوية الحيوية في شركة أسترازينيكا، إنها تعتقد أن الدواء يمكن أن يقدم بدائل للعلاجات الحالية القابلة للحقن.

وأعلنت شركة أسترازينيكا اليوم الخميس، عن تحقيق إيرادات بقيمة 11.49 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2023 بنمو 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث عوض الطلب على أدوية الأورام والأمراض النادرة انخفاض مبيعات لقاح كورونا.

اترك تعليق