سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع «فاكس إكوتي» لتطوير لقاحات «رنا»

عقدت شركة أسترازينيكا مع شركة “فاكس إكوتي” البريطانية اتفاقية تعاون استراتيجي لتطوير اللقاحات القائمة على فكرة التضخم الذاتي للحمض النووي الريبوزي المعروفة بـ«رنا».

ستقوم «أسترازينيكا» بتسويق ما يصل إلى 26 هدفًا للعقاقير باستخدام الحمض النووي الريبي المضخم ذاتيًا من «فاكس إكوتي»، استنادًا إلى الابتكارات التي تم تطويرها في إمبريال كوليدج لندن.

تستحوذ «أسترازينيكا» على حصة في الشركة في صفقة تشمل ما يصل إلى 195 مليون دولار في مدفوعات بارزة بالإضافة إلى الإتاوات. كما قامت مجموعة مورنينجسايد، وهي صندوق العلوم والتكنولوجيا الذي كان مستثمرًا أصليًا، بزيادة استثماراتها.

قال مين بانجالوس، نائب الرئيس التنفيذي في أسترازينيكا، إن التعاون أضاف “منصة جديدة واعدة إلى صندوق أدوات اكتشاف الأدوية لدينا”.

الحمض النووي الريبي ، الذي يرمز إلى الحمض النووي الريبي ، يترجم الشفرة الجينية إلى بروتينات.

تقوم شركة «فاكس إكوتي»، التي شارك في تأسيسها العام الماضي البروفيسور روبن شاتوك ، رئيس قسم عدوى الغشاء المخاطي والمناعة في جامعة إمبريال كوليدج بلندن ، بتطوير نسخة من الحمض النووي الريبي (RNA) التي يمكن أن تسمح لها بتكوين بروتينات طويلة الأمد يمكن استخدامها لعلاج الأمراض والتصميم. لقاحات بجرعات أقل.

حاولت إمبريال استخدام التكنولوجيا لإنشاء لقاح كورونا العام الماضي، ولكن نظرًا لأن الطلقات الأخرى حظيت بالموافقة، فقد غيرت مسارها للتركيز على تطوير ضربة قوية للمتغيرات أو المعززات. أوضح شاتوك في وقت سابق من هذا العام أن تقنيتها كانت في مرحلة وليدة أكثر من تقنية أكسفورد عندما ضرب الوباء وحصل على تمويل أقل.

ستعمل شركة أسترازينيكا، التي طورت جرعات كورونا مع أكسفورد باستخدام تقنية مختلفة تسمى ناقل الفيروسات الغدية، مع «فاكس إكوتي» في البحث والتطوير لتحسين النظام الأساسي.

قال بانغالوس: «نعتقد أن تضخيم الحمض النووي الريبي ذاتيًا ، بمجرد تحسينه ، سيسمح لنا باستهداف مسارات جديدة غير قابلة لاكتشاف الأدوية التقليدية عبر مجالات العلاج لدينا».

أضاف شاتوك إن احتمال المزيد من التطبيقات العلاجية “يضيف إلى الإمكانات الكبيرة للتكنولوجيا”.

وقال: “لقد رأينا جميعًا كيف أن التقنيات القائمة على الحمض النووي الريبي كانت أساسية للوقاية من الأمراض الشديدة المستمرة والوفاة في الأوبئة العالمية الكبرى.

 

اترك تعليق