سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تفوز بدعم الاتحاد الأوروبي لعقار القلب «فوركسيجا» وتتعرض لانتكاسة لدواء سرطان الرئة

قالت شركة أسترازينيكا، أنها حصلت على دعم الاتحاد الأوروبي لعقارها الرائج “داباجليفلوزين”، كعلاج لجميع أشكال قصور القلب.

وينتمي العقار إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات SGLT2 ويصنف باسم ” فوركسيجا Forxiga” في الاتحاد الأوروبي، وحقق مبيعات بلغت حوالي مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022.

من جانبه قال رود دوبر، مدير أعمال الأدوية الحيوية في شركة أسترازينيكا، إنه إذا تم الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي الرسمية، فإنها ستزيد من أعداد مرضى قصور القلب الذي يمكن معالجتهم بـ “فوركسيجا” بنسبة 50%.

وقالت إميلي فيلد، المحللة في باركليز، إنه في حين يظل عقار “فوركسيجا” مهما جدًا لمبيعات الشركة الحالية، إلا أنه ليس مهما جدًا لاستراتيجية شركة أسترازينيكا المستقبلية نظرًا لأن العقار من المقرر أن يفقد حصرية براءات الاختراع في السنوات القليلة المقبلة.

وتستند توصية الاتحاد الأوروبي إلى تحليل مجمع لبيانات التجارب التي شملت حوالي 11000 مريض بقصور في القلب، والتي أظهرت أن الدواء قلل من خطر الوفاة لأسباب القلب والأوعية الدموية – بما في ذلك النوبات القلبية – بنسبة 14٪ ، والوفاة من أي سبب بنسبة 10٪.

ويحدث فشل القلب عندما تصبح عضلة القلب غير قادرة على ضخ الدم بكفاءة كما ينبغي، ويمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة والموت.

وفي بيان منفضل أمش قالت شركة أسترازينيكا أمس، إن عقارها “Imfinzi” فشل في تحقيق الهدف الرئيسي من دراسة في مرحلة متأخرة على مرضى مصابين بنوع من سرطان الرئة في مرحلة متأخرة.

وتم اختبار “Imfinzi” كعلاج وحيد ضد العلاج الكيميائي القائم على البلاتين في مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الذين تظهر خلايا الورم لديهم مستويات عالية من PD-L1 ، أو في مجموعة فرعية من المرضى المعرضين لخطر منخفض للوفاة المبكرة.

وينتمي عقار “Imfinzi”، الذي حققت مبيعات بقيمة 2.41 مليار دولار العام الماضي، إلى فئة العلاج المناعي من العلاجات التي تعزز دفاعات الجسم لمحاربة السرطان باستخدام الأجسام المضادة التي تمنع أو ترتبط بمواد غريبة في الجسم.

 

اترك تعليق