سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تعلن عن اختبار أحد أدويتها للسرطان في علاج مصابي كورونا

أعلنت شركة أسترازينيكا للأدوية عن قيامها باختبار أحد أدويتها الجديدة المستخدمة في علاج السرطان، عقار “Calquence”، لمعرفة ما إذا كان سيكون فعالاً في قمع الاستجابة المناعية المفرطة التي يظهرها جهاز المناعة لدينا تجاه فيروس كورونا التاجي المستجد Covid-19.

وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء أن هذا العقار المستخدم في علاج الأورام اللمفاوية قد يقلل من شدة أعراض ضيق التنفس، وذلك عن طريق الحد من الالتهابات التي يتسبب بها جهاز المناعة كاستجابة للإصابة بفيروس كورونا.

حيث سيتم اختبار عقار “Calquence” على المرضى الذين دخلوا المستشفى لتلقي الرعاية الصحية بعد إصابتهم بفيروس كورونا Covid-19، بما في ذلك بعض الذين تم إدخالهم في وحدة العناية المركزة، في تجربة عشوائية كبيرة. وقد قالت شركة أسترازينيكا أن أول المشاركين في هذه التجربة السريرية سيتم تجنيدهم في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية في الأيام القادمة.

وأضاف الدكتور خوسيه باسلجا، رئيس قسم أبحاث السرطان في شركة أسترازينيكا، أن شركة الأدوية الشهيرة في المملكة المتحدة تأمل في إثبات أن استخدام عقار “Calquence “سيكون خياراً جيداً ضمن إجراءات الرعاية الداعمة للمرضى المصابين بفيروس كورونا، مما قد يقلل الحاجة إلى وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي ويحسن فرص بقائهم على قيد الحياة.

وقال الدكتور خوسيه: أن هذا العقار يستهدف بروتينا حيويا يعرف باسم بروتين BTK، وهو البروتين المسؤول عن عملية تنظيم الالتهابات في الجسم.

وفي بعض المرضى، يتسبب فيروس كورونا Covid-19 في تفاعل مناعي شديد يسمى عاصفة السيتوكين المناعية، والتي يمكن أن تكون مميتة”.

اترك تعليق