سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تسجل خسارة صافية 1.65 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري

كشفت نتائج أعمال شركة “أسترازينيكا AstraZeneca” البريطانية عن تحقيقها خسارة صافية بلغت 1.65 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021 ، مقارنة بأرباح قدرها 651 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وإذا تم تضمين الضرائب فإن هذه الخسارة تصل إلى 2 مليار دولار.

ورغم ذلك ارتفعت إيرادات الشركة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي من 6.58 مليار دولار إلى 9.87 مليار دولار، وجاءت أكبر مساهمة في هذه الزيادة من الاستحواذ على شركة الأدوية “أليكسون Alexion”.

وساعد لقاح كورونا التابع لأسترازينيكا في تحقيق إيرادات للشركة بقيمة 1.05 مليار دولار في نفس الربع ، وهو ما يمثل 1 ٪ من الأرباح حتى الآن، بينما بلغت الإيرادات من اللقاح 2.22 مليار دولار مع تسليم حوالي 580 مليون جرعة من اللقاح في جميع أنحاء العالم.

وقالت الشركة إنها واجهت في الربع الماضي ارتفاعًا في التكاليف بعد الاستحواذ الهائل على Alexion ، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على البحث والتطوير لمختلف الفئات ، بما في ذلك علاجات كورونا.

وقررت أسترازينيكا نقل مبيعات لقاح كورونا تدريجيًا من مؤسسة غير ربحية إلى “ربح متواضع” للطلبات الجديدة.

ووفقًا للشركة ، فإن أرباح لقاح كورونا في الربع الأخير من عام 2021 ستعوض التكاليف المرتبطة بتطوير مزيج من الأجسام المضادة للوقاية من كورونا وعلاجه.

وفي السابق تعهدت أسترازينيكا، بعدم الاستفادة من اللقاحات أثناء الجائحة بناءً على رغبة سارة جيلبرت في معهد جينر في جامعة أكسفورد التي كانت تتمتع بميزة كبيرة في تطوير هذا اللقاح.

اترك تعليق