سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تستحوذ على كامل أسهم «Caelum» مقابل 500 مليون دولار

قالت شركة صناعة الأدوية البريطانية أسترازينيكا، أنها ستستحوذ بالكامل على شركة «Caelum Biosciences» في صفقة تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار، لتزيد من تركيزها على عقاقير الأمراض النادرة بعد شرائها شركة أليكسون للصناعات الدوائية.

تمنح الصفقة شركة أسترازينيكا إمكانية الوصول إلى دواء مرض نادر آخر يحتمل أن يكون مربحًا يخضع لتجارب في مراحل متأخرة ولديه حالة “المسار السريع” للمراجعة التنظيمية في الولايات المتحدة.

ستصبح «Caelum» جزءًا من قسم «أليكسون» التابع لشركة أسترازينيكا ، المتخصص في الأمراض النادرة الذي اشترته مقابل 39 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام.

ستدفع أليكسون 150 مليون دولار لشراء الحصة المتبقية التي لا تمتلكها بالفعل في «Caelum» وتسديد مدفوعات مستقبلية تصل إلى 350 مليون دولار ، اعتمادًا على المعالم التي تم تحقيقها.

واستحوذت أليكسون على حصة أقلية في «Caelum» في عام 2019.

يهدف دواء «Caelum» المرشح إلى علاج الداء النشواني AL ، وهو مرض نادر يهدد الحياة ويضر بالقلب والكلى ويؤثر على ما يقدر بنحو 20000 شخص في ست دول غربية.

يسبب المرض بروتينات غير طبيعية تسمى الأميلويد تتراكم في الأعضاء البشرية وتعطل وظيفتها الطبيعية. عقار «Caelum» هو نوع من الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي ترتبط بترسبات الأميلويد لتقليلها أو إزالتها وتحسين وظائف الأعضاء.

وقال مارك دونوير الرئيس التنفيذي لشركة أليكسيون في بيان “مع متوسط ​​فترة البقاء على قيد الحياة أقل من 18 شهرًا بعد التشخيص، هناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة لهذا المرض المدمر“.

 

 

اترك تعليق