سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تستحوذ على «فيوجن» مقابل 2.4 مليار دولار للحصول على برنامجها للعلاج الإشعاعي للسرطان

استحوذت شركة أسترازينيكا على شركة فيوجن للأدوية مقابل 2.4 مليار دولار لبناء خبرتها وتحدي شركة نوفارتس السويسرية في مجال تطوير شكل أكثر استهدافًا للعلاج الإشعاعي للسرطان.

وتأتي هذه الصفقة في أعقاب عدد من عمليات الاستحواذ الأخيرة التي بلغت قيمتها مليارات الدولارات من شركة أسترازينيكا،وأخرها استحواذها الشهر الجاري على اموليت فارما مقابل 1.05 مليار دولار لدعم محفظة الأمراض النادرة الخاصة بها.

وستدفع شركة الأدوية 21 دولارًا لكل سهم «فيوجن»، أي بعلاوة تزيد عن 97% على سعر إغلاق الشركة المدرجة في الولايات المتحدة أمس الاثنين.

وتعمل شركة فيوجن على تطوير “الجيل القادم” من الاقترانات الراديوية (RCs) لعلاج السرطان.

وقالت أسترازينيكا إن الخلايا الجذعية تقدم نظيرًا مشعًا مباشرة إلى الخلايا السرطانية من خلال الاستهداف الدقيق باستخدام الجزيئات، وقد ظهرت كطريقة واعدة في علاج السرطان خلال السنوات الأخيرة.

برنامج Fusion الأكثر تقدمًا هو FPI-2265، والذي هو حاليًا في مرحلة تجريبية متوسطة لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا النقيلي المقاوم للإخصاء.

وقالت سوزان جالبريث، نائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في علم الأورام بشركة أسترازينيكا: “يتلقى ما بين 30 و50% من مرضى السرطان اليوم العلاج الإشعاعي في مرحلة ما أثناء العلاج، كما أن الاستحواذ على «فيوجن» يعزز طموحنا لتحويل هذا الجانب من الرعاية باستخدام الجيل التالي من الاقترانات الراديوية” في أسترازينيكا.

تعمل شركة AstraZeneca على أساليب أخرى لتطوير علاجات السرطان الأكثر استهدافًا، بما في ذلك اتحادات الأدوية والأجسام المضادة (ADCs) وRCs.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة على ADCs في عام 2000 ومترافقات الراديو في عام 2018.

وستدفع أسترازينيكا أيضًا حق قيمة مشروطة غير قابلة للتحويل بقيمة 3 دولارات للسهم الواحد، مما يرفع قيمة الصفقة المجمعة إلى حوالي 2.4 مليار دولار.

أعلنت شركة Fusion في يناير أنها انضمت إلى إدارة الغذاء والدواء بشأن بروتوكول المرحلة 2/3 المقدم لـ FPI-2265، ومن المتوقع أن تبدأ تجربة التسجيل للمرحلة الثالثة، أو المرحلة المتأخرة، في عام 2025.

 

 

اترك تعليق