سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تستحوذ على شركة جراسيل الصينية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 1.2 مليار دولار

قالت شركة أسترازينيكا، إنها ستشتري شركة جراسيل الصينية للتكنولوجيا الحيوية مقابل ما يصل إلى 1.2 مليار دولار، لتعزيز خطط الشركة في العلاج بالخلايا ووجودها في الصين “ثاني أكبر سوق للأدوية في العالم” .

وارتفعت أسهم شركة Gracell ومقرها الصين بنسبة 65% في تداول ما قبل السوق في الولايات المتحدة.

وتعد شركة أسترازيينيكا إحدى أكبر شركات تصنيع الأدوية في الدولة الآسيوية، حيث استحوذت على 13% من إجمالي مبيعات الشركة في عام 2022.

من جانبها قالت سوزان جالبريث، نائبة رئيس قسم البحث والتطوير في علم الأورام في شركة أسترازينيكا في بيان: “إن الاستحواذ المقترح على جراسيل الصينية سيكمل قدرات أسترازينيكا الحالية والاستثمارات السابقة في العلاج بالخلايا، حيث أثبتنا وجودنا في علاجات مستقبلات CAR-T والخلايا التائية في الأورام الصلبة.

“CAR-T” هو علاج بالخلايا تم إنشاؤه عن طريق إعادة برمجة الخلايا التائية المناعية للمريض، وهي جزء أساسي من الاستجابة المناعية للجسم، لاستهداف الخلايا المسببة للأمراض.

وتعمل منصة FastTCAR من جراسيل الصينية على تعزيز لياقة الخلايا التائية ويمكن أن تحسن من فعالية العلاج لدى المرضى.

وستستحوذ شركة أسترازيينيكا أيضًا على النقد ومعادلات النقد والاستثمارات قصيرة الأجل لشركة جراسيل البالغة 234.1 مليون دولار  اعتبارًا من 30 سبتمبر 2023. ومن المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2024.

وفي الشهر الماضي، وافقت شركة AstraZeneca على صفقة ترخيص لحبوب تجريبية مضادة للسمنة من شركة إيكوجين الصينية، وفي أغسطس أعلنت عن صفقة تصنيع تعاقدية مع كانسينو بيولوجيكس لبرنامج لقاح تكنولوجيا mRNA.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا، في وقت سابق من هذا العام، إن الشركة وقعت ثلاث اتفاقيات ترخيص مع شركات صينية.

اترك تعليق