سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تدفع 425 مليون دولار لتسوية نحو 11 ألف دعوى قضائية بشأن عقاريها «نيكسيوم» و«بريلوسيك»

وافقت شركة أسترازينيكا البريطانية على دفع 425 مليون دولار لتسوية نحو 11 ألف دعوى قضائية في الولايات المتحدة تزعم أن عقاريها نيكسيوم وبريلوسيك لعلاج حرقة المعدة يسببان مرضا مزمنا في الكلى.

ولم تعترف شركة AstraZeneca بارتكاب أي مخالفات بموجب التسوية، وهي جزء من دعوى قضائية أوسع ضد صانعي فئة من أدوية حرقة المعدة تسمى مثبطات مضخة البروتون (PPIs).

وقال محامي المدعين كريس سيجر في بيان إن “تسويات اليوم تمثل انتصارا كبيرا لآلاف المرضى الذين عانوا من إصابات في الكلى نتيجة لاستخدام الأدوية.

ولا يزال من المقرر رفع دعوى قضائية واحدة للمحاكمة في أبريل في لويزيانا، وفقًا لشركة أسترازينيكا.

وجلبت Nexium لشركة أسترازينيكا حوالي 1.3 مليار دولار من الإيرادات العام الماضي. ولم تعلن الشركة عن أرقام مبيعات Prilosec.

وتم توحيد العديد من الدعاوى القضائية المرفوعة ضد صانعي مؤشرات أسعار المنتجين في محكمة اتحادية في نيوجيرسي في عام 2017، في حين أن القضايا الأخرى التي تغطيها التسوية موجودة في محاكم ولايتي نيوجيرسي وديلاوير.

ويزعم المدعون في الدعاوى القضائية أن استخدام مثبطات مضخة البروتون أدى إلى تلف الكلى أو فشلها، وأن الشركات فشلت في التحذير من المخاطر.

تتضمن الدعاوى القضائية مطالبات بشأن كل من إصدارات الأدوية الموصوفة طبيًا والإصدارات ذات الجرعات المنخفضة التي لا تستلزم وصفة طبية.

ولا تزال المطالبات معلقة ضد مختبرات أبوت وتاكيدا للأدوية بشأن PPI Prevacid، وضد تاكيدا بشأن عقار ديكسيلانت الخاص بها.

ولا تزال هناك دعوى قضائية منفصلة معلقة ضد شركة جلاكسو سميثكلاينوشركات أخرى بشأن دواء حرقة المعدة “زانتاك” الذي تم سحبه الآن، والذي يقول المدعون إنه يمكن أن يسبب السرطان.

وقامت الشركة بتسوية القضايا الفردية قبل المحاكمة، لكنها لا تزال تواجه عشرات الآلاف في محاكم الولاية.

 

اترك تعليق