سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحقق 45.8 مليار دولار إيرادات خلال 2023 بدعم مبيعات أدوية السرطان والأرباح تسجل 5.96 مليار

أعلنت شركة أسترازينيكا الأنجلو سويدية، عن إيرادات بقيمة 45.8 مليار دولار (حوالي 41.7 مليار يورو) للسنة المالية 2023 بنمو 15% مقارنة بعام 2022، على خلفية الطلب المتزايد على أدوية السرطان والأمراض النادرة.

وسجلت الشركة وفقا لبيان نتائج أعمالها اليوم الخميس، أرباحًا إجمالية خلال عام 2023 بقيمة 5.96 مليار دولار.

وكانت النتائج مدفوعة بمبيعات أدوية الأورام الخاصة بالشركة، التي شكلت أكثر من ثلث المبيعات المبلغ عنها.

وارتفعت مبيعات عقار «تاجريسو» لسرطان الرئة بنسبة 9% العام الماضي ليسجل 5 مليارات دولار، بينما قفزت إيرادات «إيمفينزي»، وهو دواء آخر للسرطان، بنسبة 55% وارتفعت مبيعات «كالكوينس» لعلاج سرطان الدم بنسبة 23%.

كما راهنت الشركة أيضًا على الجيل الجديد من أدوية السرطان المعروفة باسم الأدوية المضادة للأجسام المضادة، مثل «إنهيرتو».

ونمت مبيعات علاج الأورام بشكل عام بنسبة 20% بأسعار الصرف الثابتة خلال العام، مما ساعد على تعويض انخفاض الإيرادات من أدوية كورونا التي تنتجها الشركة.

وتم استخدام لقاح أسترازينيكا لكورونا، والذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، لكن المبيعات انخفضت بأكثر من 99% إلى 12 مليون دولار فقط في عام 2023.

ومع ذلك، فشلت الأخبار في إسعاد المستثمرين، حيث انخفض سهم الشركة بنسبة 3.76%، وقت كتابة هذا التقرير، وكان المحللون يتوقعون ارتفاع أرباح التشغيل الأساسية على الرغم من تجاوز الإيرادات للتقديرات.

وتأتي أحدث نتائج أرباحها مع دخول المجموعة في السباق لتطوير دواء للسمنة في نوفمبر الماضي، حيث وقعت الشركة اتفاقية ترخيص مع شركة إيكوجين الصينية لتطوير حبوب للسمنة عن طريق الفم، على النقيض من أدوية إنقاص الوزن القابلة للحقن التي تنتجها شركة إيلي ليلي ونوفو نورديسك والموجودة بالفعل في السوق.

وجلبت الشركة أربعة أدوية جديدة إلى السوق في عام 2024، كجزء من خطط لإطلاق 15 عقارًا جديدًا بحلول عام 2030، ووصلت عشرات الأدوية إلى حالة من النجاح الكبير، مع مبيعات تزيد عن مليار دولار في عام 2023.

وسجلت شركة أسترازينيكا إيرادات بلغت 12.02 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023، بينما بلغت الأرباح 960 مليون دولار.

من جانبه قال باسكال سوريو، الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا، في بيان عقب التحديث المالي،”نتوقع عامًا آخر من النمو القوي في عام 2024، مدفوعًا بالاعتماد المستمر لأدويتنا عبر المناطق الجغرافية.

وأكد على أن محفظة الشركة المتنوعة والمتنامية من الأدوية المعتمدة، والانتشار العالمي ووحدات البحث والتطوير الغني، تمنح الشركة الثقة في أن تواصل تحقيق نمو رائد في الصناعة.

 

 

 

 

اترك تعليق