سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحقق عائدات بقيمة 44 مليار دولار في 2022 وتخطط لطرح 15 دواءً جديدًا حتى 2030

حققت شركة أسترازينيكا عائدات إجمالية في عام 2022 بلغت 44.35 مليار دولار ، لتحقق الشركة وعد الرئيس التنفيذي باسكال سوريوت بزيادة الإيرادات إلى أكثر من 40 مليار دولار بحلول عام 2023.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إنها تستعد للنمو في عام 2023 وما بعده ، معتمدة على مجموعتها المزدهرة من أدوية السرطان والأيض والأمراض النادرة لتسريع وتيرة مبيعات منتجات كورونا المتناقصة.

من جانبه قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي للشركة ، إن أسترازينيكا كانت في طريقها لتقديم ما لا يقل عن 15 دواءً جديدًا هذا العقد حتي 2030.

وقال إنها تتوقع بدء ما لا يقل عن ثلاثين تجربة إكلينيكية جديدة في مرحلة متأخرة في عام 2023.

وتوقعت الشركة أيضًا عودة النمو في الصين، أحد أسواقها الرئيسية ، بعد الإبلاغ عن الربع الثاني على التوالي من النمو حتى مع استمرار الضغط على أسعار الأدوية هناك.

وقال سوريوت في إفادة صحفية: “ننتقل إلى عام 2023 بشكل كبير على الطريق الصحيح لتحقيق طموحات النمو الرائدة في الصناعة لعام 2025 ، ولكن أيضًا إلى ما بعد عام 2030.

وقلب باسكال سوريوت، الذي تولى زمام الأمور في عام 2012، ثروات شركة الأدوية الأنجلو سويدية بعد أن تعرضت لسلسلة من الخسائر في براءات الاختراع وسلسلة من إخفاقات التجارب السريرية.

وأكد على إنه لا يخطط للتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي في أي وقت قريب ، على الرغم من وجود “العديد من الخلفاء المحتملين” في ذهن مجلس الإدارة.

ولكن مثل العديد من الصناعات الأخرى، واجهت AstraZeneca ارتفاعًا في التكاليف المرتبطة بالحرب في أوكرانيا والآثار المستمرة للوباء في عام 2022.

وقال أرادهانا سارين المدير المالي للشركة، إن هوامش الربح التشغيلي ارتفعت من حوالي 27٪ في عام 2021 إلى 30٪ العام الماضي، وتهدف الخطة إلى مواصلة تحسينها بشكل مطرد.

وأشار إلى أن الشركة تتوقع زيادة نفقات التشغيل الأساسية بنسبة منخفضة إلى متوسطة من رقم واحد في عام 2023.

 

 

 

 

 

اترك تعليق