سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 10.8 مليار دولار بدعم الطلب القوي على أدويتها بالأسواق الناشئة

أعلنت شركة أسترازينيكا، عن تحقيقها إيرادات بلغت 10.879 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023، مع تحقيقها صافي أرباح بقيمة 2.549 مليار.

وتجاوزت الشركة بهذه النتائج توقعات أرباح الربع الأول وإيراداته، حيث ساعدت المبيعات المزدهرة لعلاج السرطان Imfinzi والطلب القوي على قائمة الأدوية في الأسواق الناشئة على تعويض مبيعات منتجات كورونا المتضائلة.

وتسلط مبيعات الشركة وتوقعاتها الضوء على الانخفاض السريع في مبيعات لقاح كورونا، المنتج الأكثر مبيعًا في عام 2021 في ذروة الوباء، والذي كافح للتنافس مع اللقاحات المنافسة التي طورتها شركتى فايزر وموديرنا.

وتركز إستراتيجية “أسترازينيكا” الحالية، على مجالات مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والأمراض النادرة والجهاز التنفسي.

وحقق عقار السرطان “Imfinzi” التابع للشركة إيرادات بقيمة 900 مليون دولار في هذا الربع، متجاوزًا بشكل كبير التقديرات البالغة 735 مليون دولار.

كما تجاوزت مبيعات عقاقير علاج اضطرابات الدم النادرة، من إنتاج شركة AstraZeneca Soliris و Ultomiris – التي حصلت عليها من خلال الاستحواذ على شركة Alexion في عام 2021 بقيمة بلغت 39 مليار دولار.

وانخفضت مبيعات لقاح كورونا الخاص بها إلى 28 مليون دولار في الربع الأول، مقابل 1.14 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

من جانبه قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي للشركة، إن أداء “أسترازينيكا” كان قويا جدا في الأسواق الناشئة بشكل خاص، وباستثناء مبيعات منتجات كورونا ، ارتفعت المبيعات بنسبة 22٪ لتصل إلى 3.1 مليار دولار في الأسواق الناشئة على أساس ثابت للعملة.

ويُنظر إلى أسترازينيكا، على أنها رائدة في قطاع الأدوية في الصين ، نظرًا لوجودها الضخم في المنطقة ، وفي عام 2022 استحوذت  على حوالي 13% من إجمالي إيرادات الشركة.

وتضررت المبيعات في الصين العام الماضي بسبب انخفاض أسعار الأدوية ، في حين أن سياسة عدم انتشار فيروس كورونا الصارمة في البلاد ، والتي تم التخلي عنها في ديسمبر ، منعت بعض المرضى من التشخيص وطلب الرعاية.

لكن المبيعات بدأت في الارتفاع في النصف الثاني من عام 2022 ، وحققت الشركة نموًا في المبيعات بنسبة 11% ، باستثناء منتجات كورونا ، في المنطقة على أساس العملة الثابتة في الربع الأول من عام 2023.

اترك تعليق