سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أرباح جلاكسو سميثكلاين تتجاوز 8 مليارات جنيه استرليني ومبيعاتها تصل الى 29.3 مليار جنيهًا 

أعلنت شركة GSK عن أرباح ربع سنوية قوية فاقت التوقعات على خلفية مبيعات لقاح الهربس النطاقي «القوباء المنطقية» وقالت إنها كانت متفائلة هذا العام على الرغم من انخفاض مبيعات المنتجات المرتبطة بفيروس كورونا.

حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية المعدلة لشركة جلاكسو سميثكلاين بنسبة 26٪ لتصل إلى 8.15 مليار جنيه إسترليني لهذا العام ، متجاوزة توقعات المحللين.

وسجلت شركة صناعة الأدوية في المملكة المتحدة ، التي ركزت فقط على الأدوية واللقاحات منذ أن انفصلت عن قسم الرعاية الصحية للمستهلكين العام الماضي، مبيعات في الربع الرابع بلغت 7.4 مليار جنيه إسترليني، بانخفاض قدره 3 % بأسعار الصرف الثابتة، ومع ذلك، ارتفعت المبيعات للعام بأكمله بنسبة 13% لتصل إلى 29.3 مليار جنيه إسترليني.

وتوقعت شركة GSK في بيان يوم الأربعاء زيادة مبيعات المجموعة ما بين 6 و 8 في المائة في عام 2023 وزيادة ربحية السهم ما بين 12 و 15 في المائة.

وقالت إيما والمسلي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن عام 2022 كان «عامًا تاريخيًا» للشركة. وتابع ..«ندخل عام 2023 بزخم جيد ، مما يعزز الثقة في مبيعاتنا الطموحة وتوقعات الأرباح لعام 2026».

تم تعزيز المبيعات السنوية من خلال الأدوية المتخصصة، مع نمو مضاعف في علاجات مناطق الأمراض بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والالتهابات المناعية. نمت اللقاحات بنسبة 11 في المائة بالعملات الثابتة ، مما ساعد على تعويض نمو أبطأ بكثير للمنتجات القديمة الأخرى.

ولا تتوقع المجموعة أي أرباح “كبيرة” مرتبطة بـ Covid-19 في عام 2023 حيث تتراجع الحكومات عن شراء الأدوية واللقاحات على نطاق واسع للتصدي للوباء.

وقالت جلاكسو سميثكلاين، التي سجلت 2.4 مليار جنيه إسترليني من المبيعات المرتبطة بالوباء في العام الماضي  يوم الأربعاء إنها تتوقع انخفاض الطلب على منتجات كوفيد لتقليل نمو المبيعات في عام 2023 بنحو 9 في المائة.

 

اترك تعليق