سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أرباح «الكيميائية السعودية» ترتفع 128% خلال 2023 لتسجل 183 مليون ريال

قفز صافي ربح الشركة الكيميائية السعودية القابضة” الكيميائية” بنسبة 128.05% إلى نحو 183 مليون ريال بنهاية عام 2023، مقابل صافي ربح بقيمة 80.2 مليون ريال في عام 2022.

وقالت الشركة في بيان، اليوم الأحد، إن إيراداتها السنوية نمت 31.36% إلى 4.85 مليار ريال في 2023، مقابل 3.69 مليار ريال في عام 2022، نتيجة زيادة كميات المنتجات المباعة وتحسن متوسط أسعار بعض المنتجات.

أوضحت أن سبب الارتفاع في صافي الربح يعود بشكل رئيس إلى زيادة الربح من العمليات التشغيلية نتيجة ارتفاع حجم المبيعات وتحسن أسعار بعض المنتجات خاصة في قطاع الأدوية، وتحقيق أرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وانخفاض خسائر فروقات العملة، بالرغم من ارتفاع تكاليف التمويل وخسائر إعادة تقييم أدوات مالية مشتقة لتغطية المخاطر المصاحبة لأسعار العمولات.

وبلغت ربحية السهم بنهاية العام الماضي 0.22 ريال مقابل 0.1 ريال في عام 2022، موضحة أنه تم احتساب ربحية السهم لجميع الفترات المعروضة بقسمة صافي الربح على 843.2 مليون سهم وذلك بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 21 يونيو 2023 على تجزئة القيمة الإسمية للسهم من 10 ريالات للسهم إلى 1 ريال للسهم، ليصبح عدد أسهم الشركة بعد التجزئة 843.2 مليون سهم بدلاً من 84.32 مليون سهم.

وتمتلك الشركة عدة شركات مختصة في توزيع وصناعة الدواء والمواد والمعدات الطبية، وهي الشركة السعودية العالمية للتجارة “سيتكو فارما”.

وتوفر الشركة جزءًا كبيرًا من الاحتياجات الصيدلانية العالمية لجميع القطاعات الصحية في المملكة من خلال شبكة التوزيع المنتشرة في جميع المناطق. تعتبر واحدة من أكبر الموزعين الوطنيين للقاحات والأدوية المبردة (مثل الأنسولين والهرمونات)، الأمر الذي يتطلب ظروفًا خاصة في النقل والتخزين.

كما تمتلك شركة أجا للصناعات الدوائية (أجا فارما) وهي شركة مختصة في تصنيع وتسويق مجموعة واسعة من المنتجات الصيدلانية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وفقًا لأحدث ممارسات التصنيع من خلال التعاون الوثيق مع شركاء النجاح ذوي الاختصاص عالمياً.

وتمتلك أيضا الشركة الكيميائية للاستثمار التجاري المحدودة. تشمل أنشطة الشركة تجارة الجملة والتجزئة في الأدوية والمواد والمعدات الطبية.

اترك تعليق