سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أرباح «الحكمة» ترتفع 35% في النصف الأول من 2023 وايراداتها تتجاوز 1.4 مليار دولار

حققت شركة أدوية الحكمة، نموًا في إيرادات المجموعة الأساسية للنصف الأول بنسبة 18٪ لتصل إلى 1.43 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 1.21 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2022، مدفوعة بالأداء القوي في جميع أعمالها الثلاثة.

وارتفعت أرباح التشغيل الأساسية بنسبة 35٪ لتصل إلى 401 مليون دولار أمريكي ، مما يعكس ترجيح للأعمال التجارية ذات العلامات التجارية والعوامل العامة.

وسجل صافي تدفقات نقدية جيدة من الأنشطة التشغيلية 222 مليون دولار، بزيادة 31٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال سعيد دروزة، الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة الحكمة: «يعكس أداءنا القوي في النصف الأول النمو في جميع أعمال ومناطق الحكمة الثلاثة».

وتابع..«عبر عملياتنا العالمية، واصلنا تعزيز أعمالنا وعملياتنا، بما في ذلك إضافة وتعزيز قدراتنا التصنيعية».

وأسفرت استثماراتنا في البحث والتطوير عن إطلاق العديد من المنتجات الجديدة وتوسيع محافظ أدويتنا، مما أدى إلى توسيع مجموعة منتجاتنا المتنوعة.

وأشار «نواصل الفوز بعقود جديدة مهمة والتوسع في أسواق جديدة، وكلها تمكن الحكمة من إتاحة المزيد من الأدوية لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى الذين هم في أمس الحاجة إليها».

الإيرادات العالمية للحقن

نمت إيرادات «Global Injectables» بنسبة 9٪ لتصل إلى 585 مليون دولار (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 538 مليون دولار)، مما يعكس أداءً جيدًا في جميع الأسواق، بما في ذلك مساهمة الفترة الكاملة من عملية الاستحواذ الأخيرة.

وأطلقت الحكمة 52 منتجًا في أسواقها، وعززت محافظ أدويتها، وتضيف قدرة لضمان أنها في وضع جيد لاغتنام الفرص وضمان تلبية احتياجات عملائها.

وتستمر الحكمة في توقع نمو في إيرادات منتجات الحقن بين 7٪ و 9٪ وهامش التشغيل الأساسي بين 36٪ و 37٪. وهذا يعكس اتساع نطاق محفظتها وقدرتها على إطلاق منتجات جديدة ، فضلاً عن انتشارها الجغرافي المتزايد.

وحققت العلامات التجارية «الحكمة» أداءً جيدًا للغاية في النصف الأول، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 11٪ لتصل إلى 375 مليون دولار (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 339 مليون دولار)، مدفوعة بالأداء الجيد في أسواقها بالإضافة إلى التنفيذ المبكر لبعض المناقصات في أسواقها الأكبر.

منتجات الأورام

حققت منتجات طب الأورام من «الحكمة» أداءً جيدًا واستراتيجيتها في التركيز على علاجات الأمراض المزمنة لا تزال تمثل دافعًا هامشيًا.

وعززت الشركة مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة في تقديم أدوية الأورام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث أطلقت تسعة منتجات لعلاج الأورام عن طريق الفم في جميع أنحاء المنطقة.

لا تزال الحكمة تتوقع أن يكون نمو الإيرادات ذات العلامات التجارية في منتصف إلى أرقام أحادية عالية بالعملة الثابتة، مما يعكس نموًا قويًا عبر أسواقها ، والذي من شأنه أن يعوض توقف عملياتها في السودان نتيجة للصراع المستمر في البلاد.

وقد نتج عن ذلك انخفاض في القيمة بقيمة 92 مليون دولار وتكاليف في النصف الأول من عام 2023. وعلى أساس التقارير، تتوقع الحكمة أن تتماشى الإيرادات والأرباح التشغيلية الأساسية بشكل عام مع عام 2022.

نمت عائدات Generics بنسبة 39٪ لتصل إلى 460 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023 (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 330 مليون دولار)، بسبب الأداء القوي للأعمال الأساسية، من حيث الحجم وانخفاض مستوى تآكل الأسعار.

وعززت الحكمة أيضًا خط أنابيب التصنيع التعاقدي في Generics من خلال الفوز بعقود جديدة.

نمو إيرادات «Generics»

بالنظر إلى العام 2023 بأكمله، تتوقع الحكمة نمو إيرادات «Generics» بما يقارب 30٪ ، ارتفاعًا عن توجيهاتها السابقة لنمو الإيرادات بما يقرب من 20٪، وأن يكون هامش التشغيل الأساسي بين 18٪ و 20٪، ارتفاعًا من 16 ٪ إلى 18٪.

وقال سعيد دروزه: «نحن من بين أكبر ثلاثة مزودين للحقن المعقم من حيث الحجم في الولايات المتحدة، وثالث أكبر شركة أدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثاني عشر بين أكبر مورد للأدوية العامة غير القابلة للحقن في الولايات المتحدة».

وتابع. «إن تقدمنا ​​الاستراتيجي يضع الأعمال التجارية من أجل النمو المستقبلي. لقد استثمرنا من أجل النمو خلال النصف الأول من عام 2023، وتعزيز خط أنابيب البحث والتطوير لدينا وتعزيز قدراتنا التصنيعية من خلال النفقات الرأسمالية المستهدفة».

وأضاف ..«بدأنا خط تعبئة الحقن الجديد عالي السرعة في نيوجيرسي الإنتاج وسيزداد تدريجيًا خلال الفترة المتبقية من العام، مع خط ثاني جديد عالي السرعة في البرتغال يتبعه في وقت لاحق من هذا العام».

وأضاف «أنه في يوليو، من خلال عمليات الاستحواذ المتعلقة بعملية إفلاس «أكورن»، عززنا قدراتنا التصنيعية ومحفظة المنتجات لكل من المواد المحقونة والجنينية».

 

 

اترك تعليق