سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أدفينت» و «GIC» تسعيان للاستحواذ على «سوبي» للأدوية الحيوية مقابل 8 مليارات دولار 

تلقت شركة سويدش أورفان بايوفيتروم «سوبي» عرضًا نقديًا عامًا من شركة الأسهم الخاصة الأمريكية أدفينت إنترناشيونال  وشركة أورورا للاستثمار التابعة لصندوق الثروة السنغافوري «GIC»، حيث تقدر قيمة الشركة بنحو 8 مليارات دولار (69.4 مليار كرونا سويدية) أو 27.33 دولارًا (235 كرونا سويدية) للسهم.

تركز شركة الأدوية البيولوجية الدولية «أورفان بايوفيتروم» على الأمراض النادرة وتقدم علاجات لأمراض الدم والمناعة والمؤشرات المتخصصة.

أوصى مجلس إدارة «سوبي» بالإجماع بأن يقبل مساهميها العرض المقدم من شركتي أدفينت وأورورا للاستثمار، من خلال شركة «أجنافيت بيدكو».

سيعتمد إتمام العرض على حصول «أجنافيت بيدكو» على ملكية أكثر من 90٪ من إجمالي عدد أسهم سوبي.

وسيعتمد أيضًا على الحصول على جميع الموافقات والقرارات التنظيمية أو الحكومية أو المماثلة المطلوبة، بما في ذلك من سلطات المنافسة ومنع الاحتكار.

تمتلك «أورفان بايوفيتروم» مجموعة من ستة منتجات ومكاتب حيوية في أكثر من 30 دولة، تقدم علاجات للمرضى في أكثر من 70 دولة، وفقًا للتقديرات الصادرة في 31 ديسمبر من العام الماضي.

كما تمتلك الشركة أكثر من عشرة برامج بحث وتطوير في مراحلها الأخيرة تستهدف الاحتياجات الطبية الكبيرة التي لم تتم تلبيتها.

جذبت علاجات الأمراض النادرة صانعي الأدوية بما في ذلك شركات سانوفي الفرنسية وتاكيدا اليابانية وروش السويسرية، في السنوات الأخيرة لأنهم يستطيعون فرض رسوم على الأدوية الفريدة المنقذة للحياة أكثر من الأدوية الروتينية.

وقالت «سوبي» إن ما يسمى بسوق الأدوية اليتيمة – للأمراض التي ليس لها علاج حالي – قد يرتفع هذا السوق إلى 242 مليار دولار بحلول عام 2024 من 131 مليار دولار في عام 2018 مع حصول المزيد من الأدوية على الموافقة.

ويتأثر حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بأمراض نادرة، و 95٪ من هذه الأمراض لا علاج لها.

تعرضت «سوبي» لانتكاسة في نوفمبر، عندما قررت لجنة تنظيمية تابعة للاتحاد الأوروبي رفضها للطب التجريبي «emapalumab» لعلاج الأطفال المصابين بمرض التهابي نادر. رغم الموافقة على استخدام الدواء في الولايات المتحدة كأول علاج لهذا المرض.

في عام 2019، اشترت شركة «سوبي» شركة «Dova Pharmaceuticals» مقابل ما يقرب من مليار دولار للتوسع في أمراض الدم.

وقبل عام، وافقت على شراء حقوق الولايات المتحدة في دواء الجهاز التنفسي «Synagis» من شركة أسترازينيكا. وعند إتمام هذه الصفقة، استحوذت أسترازينيكا على حصة 8.1 ٪ في الشركة السويدية.

 

اترك تعليق