سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أحمد كيلاني رئيسا لشركة «إيبيكو» خلفا لـ «برهان» بدءًا من يناير 2019

الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس إدارة شركة «ايبيكو»

أصدرت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجموعة «أكديما» قرارا بتعيين الدكتور أحمد كيلانى العضو المنتدب لشركة المهن الطبية للأدوية «MUP»، في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» بدءًا من العام المقبل 2019 خلفا للدكتور أحمد برهان اسماعيل الرئيس الحالي للشركة . 

ويعد الدكتور أحمد كيلاني أحد أبرز القيادات العاملة في مجال صناعة الدواء المصري حيث يمتلك خبرة تمتد لأكثر من 35 عاما تولى خلالها العديد من المناصب الهامة أحدث خلالها تطورات كبيرة في المؤسسات التي قادها، كان أخرها منصب العضو المنتدب لشركة المهن الطبية والتي أحدث فيها طفرة كبيرة بصناعة الأنسولين والبنسليين والمحاليل الطبية انعكست على حجم مبيعات الشركة وربحيتها .

وكشفت أحدث تقرير لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية، عن نجاح شركة المهن الطبية للأدوية تحت قيادة دكتور كيلاني في تحقيق معدلات نمو بحجم مبيعاتها خلال الشهور التسعة الأولى من 2018 بلغت نسبتها 47.8% محققة مبيعات قيمتها 1.178 مليار جنيه، مستحوذة على نحو 2.5% من حجم مبيعات السوق مقتنصة المركز العاشر من حيث الشركات الأكثر مبيعا خلال تلك الفترة .

ولعب دكتور أحمد كيلاني دورا جوهريا من خلال شركة المهن الطبية في مواجهة أزمات نقص الانسولين والبنسلين خلال العام الجاري تمكن خلالها من توفير الحصة الأكبر من إحتياجات السوق، كما نجح في إضافة خط إنتاج جديد للأنسولين، يبدء الإنتاج منه خلال 2019، على أن تشمل تلك المرحلة بدء تصنيع قلم حقن الأنسولين محليا للمرة الأولى بالإضافة إلى تصنيع نظائر الأنسولين، مما يؤدى إلى توفير المنتج للمرضى ومواكبة إحتياجات السوق.

وساهم دكتور أحمد كيلاني في وضع شركة المهن الطبية للأدوية على الخريطة العالمية من خلال الإهتمام بعملية التصدير والتى وفرت العديد من المزايا للدولة وللشركة من خلال تخفيف الضغط عن العملات الأجنبية داخل السوق، بالإضافة إلى نشر «صنع فى مصر» بالعديد من البلدان حيث تصدر الشركة لنحو 32 دولة وبلغت حجم الصادرات خلال 2017 نحو 15.5 مليون دولار ترتفع الى نحو 18 مليون دولار بنهاية 2018.

وتأكيدًا على النجاح الكبير الذي حققه كيلاني في شركة المهن الطبية تم إختياره من قبل الاتحاد العربي لمنتجى الأدوية والمستلزمات، والذى يعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ممثلاً عن مصر بالاتحاد.

كما أصدر وزير التجارة والصناعة قرارًا بتعيينه خلال العام الجاري رئيسا لمجلس الأعمال المصرى البيلاروسى لمدة 3 سنوات.

وتعد الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» أحد أبرز شركات الدواء المصرية والتي تستأثر بنصيب كبير من إجمالى الصادرات  الدوائية المصرية كما تمتلك مختبرات خاصة بالبحوث والتطوير وتقوم بتصنيع أكثر من 300 صنف دوائي وتغطى أكثر من 23 مجموعة علاجية.

وحققت «إيبيكو» معدلات نمو في حجم مبيعاتها خلال الشهور التسعة الأولى من 2018 بلغت نسبتها 21.9% محققة مبيعات قيمتها  1,748 مليار جنيه مستحوذة على نحو 3.6% من حجم مبيعات السوق مقتنصة المركز السادس من حيث الشركات الأكثر مبيعا خلال تلك الفترة وفقا لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية.

 

 

 

 

اترك تعليق