سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أثاره الجانبية تؤدي للوفاة.. هيئة الدواء الأمريكية تحذر من استخدام «هيدروكسي كلوروكين» خارج المستشفى

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من استخدام عقاري هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين بشكل غير سليم لعلاج المرضى غير المصابين بمرض الفيروس التاجي (COVID-19)  أو لمنع هذا المرض.

وأكدت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA  في بيان رسمي أنه لم يثبت حتى الأن أن أدوية هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين، آمنة وفعالة لعلاج أو منع  COVID19، فهي ما زالت تحت الدراسة في التجارب السريرية لمرضى الفيروس التاجي.

وأوضحت FDA أن السماح باستخدام هذا الدواء المؤقت فقط للمرضى المصابين بفيروس COVID-19  داخل المستشفيات عندما لا تتوفر التجارب السريرية، نظرا لما تمثله هذه الأدوية من خطورة نتيجة لأثارها الجانبية ومنها مشاكل خطيرة في نظام عمل القلب بما يهدد حياة المريض.

وأضاف البيان: أن الهيئة راجعت تقارير الحالة في قاعدة بيانات نظام FDA للإبلاغ عن الأثار الجانبية،  والمنشورات الطبية المنشورة، والرابطة الأمريكية لمراكز مراقبة السموم نظام بيانات السموم الوطني بشأن الأحداث السلبية الخطيرة المتعلقة بالقلب والوفاة في المرضى الذين يعانون من COVID-19 الذين يتلقون هيدروكسي كلوروكوين والكلوروكين، سواء بمفرده أو مع أزيثروميسين أو أدوية أخرى لإطالة كيو تي.

شملت هذه الأحداث إطالة فترة QT ، تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني ، وفي بعض الحالات يصل الأمر إلى الوفاة.

وأكدت FDA على أنها مستمرون في التحقيق في مخاطر السلامة هذه في المرضى الذين يعانون من COVID-19 وسنتواصل علنًا عند توفر المزيد من المعلومات.

يذكر أن هيدروكسي كلوروكوين والكلوروكين تم اعتماده من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الملاريا أو الوقاية منها. Hydroxychloroquine

كما أن هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين معتمد أيضًا من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج حالات المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية القرصية المزمنة والذئبة الحمامية الجهازية لدى البالغين والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأذنت إدارة الغذاء والدواء باستخدامها المؤقت خلال جائحة COVID-19 في ظروف محدودة من خلال EUA ، وليس من خلال موافقة FDA المنتظمة، لكن يجب استخدامه لـ COVID-19 تحت مراقبة طبية مناسبة في المستشفيات، كما هو مطلوب من قبل EUA أو يتم تسجيلهم في تجربة سريرية مع الفحص والمراقبة المناسبين.

وتراجع إدارة الأغذية والأدوية FDA سلامة استخدامها عند استخدامها خارج إطار المرضى في المستشفيات الذين تم السماح باستخدامهم.

اترك تعليق