سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أبوت» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 9.7 مليار دولار بتراجع 18% متأثرة بانخفاض مبيعات اختبار كورونا

سجلت شركة أبوت الأمريكية إيرادات بقيمة 9.7 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023، متجاوزة بشكل طفيف تقديرات المحللين البالغة 9.64 مليار دولار بسبب التعافي في أعمالها في مجال الأجهزة الطبية.

و أشارت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إلى أن الإيراداتها انخفضت بنسبة 18.1٪ عن نفس الفترة من العام الماضي ، مدفوعة إلى حد كبير بالانخفاض الحاد في المبيعات العالمية لاختبار كورونا السريع.

وسجلت الشركة مبيعات اختبار كورونا بقيمة 730 مليون دولار خلال فترة الثلاثة أشهر ، مقارنة بـ 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022.

ووصلت مبيعات اختبار أبوت لكورونا الذي تبلغ مدته 15 دقيقة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال تلك الفترة قبل عام وعززت إيرادات الشركة الإجمالية منذ دخولها سوق الولايات المتحدة في عام 2020.

لكن شركة أبوت وشركات تصنيع الأدوية الأخرى مثل فايزر ومودرنا تستعد لانخفاض المبيعات المرتبطة بكورونا هذا العام مع خروج العالم من الوباء وسط تباطؤ الطلب على اللقاحات والعلاجات الرائجة.

وسجلت شركة أبوت ربحا صافيا قدره 1.3 مليار دولار ، أو 75 سنتا للسهم ، مقارنة بـ 2.45 مليار دولار ، أو 1.37 دولار للسهم ، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

من جانبه قال روبرت فورد رئيس شركة أبوت ومديرها التنفيذي، أن أرباح وإيرادات الشركة في الربع الأول من العام الجاري تأثرت بالفعل بانخفاض الطلب على منتجات كورونا بشكل عام ، ومن المتوقع أن يتسمر التراجع خلال العام بأكمله بعد تراجع معدلات الإصابة بالوباء على مستوي العالم.

وساهم جهاز Freestyle Libre الخاص برصد الجلوكوز من أبوت في مبيعات بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأشار فورد إلى إن الزيادة تشير إلى انتعاش الطلب على الإجراءات الجراحية ، مشيرًا إلى تحسن في مستويات التوظيف في المستشفيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وارتفعت أسهم شركة أبوت بأكثر من 2٪ منذ بداية العام حتى الآن ، مما دفع قيمتها السوقية إلى حوالي 195 مليار دولار.

اترك تعليق