سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أبرزها سيرفيه ولوريال ودانون.. 9 شركات فرنسية تؤسس مجموعة لدعم القطاع الصحي في مصر

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، صباح اليوم الإثنين، الإعلان عن تأسيس مجموعة الشركات الفرنسية في مجال الصحة والبالغ عددهم 9 شركات.

وتضم مجموعة الشركات الفرنسية في مجال الصحة الداعمة لمصر كل من سافوي ولوريال واير لكويد وسيرفيه ودانون وفيوليا وايفيسو واكسا وجيد للاستشارات.

جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى المصري الفرنسي للصحة، والذي نظمته السفارة الفرنسية بالقاهرة بالتعاون مع مؤسسة الأهرام ورؤساء جمعية أرباب الأعمال الفرنسية “ميديف” الدولية، التي تضم 130  مستشفى فرنسية “قطاع خاص”، ووفد فرسنى مكون من 14 من أعلى القيادات الفرنسية العاملة بمجال الصحة في فرنسا.

وأكدت الوزيرة سحر نصر، حرص مصر على جذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية، خاصة في قطاع الصحة الذي يشهد حالياً نقلة نوعية، خاصة مع صدور قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، وفقا لبيان للاستثمار المصرية.

وقالت إن فرنسا ساهمت في دعم قطاع الصحة من خلال مشروع دعم الرعاية الصحية الأولية في 5 محافظات مصرية، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 31 مليون يورو.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على دعم مبادرة الرئيس السيسي في الاستثمار بالعنصر البشري من خلال دعم قطاع الصحة، والتواصل مع مؤسسات التمويل الدولية والتي أشادت بقصص النجاح الذي حققتها مصر في هذا المجال.

وأضافت وزيرة الاستثمار، أن مصر قامت بجهد كبير لإزالة أي معوقات كانت تواجه المستثمرين في قطاع الصحة، معربة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

وأوضحت أن فرنسا تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر على المستوى الأوروبي والعالمي، حيث تتواجد الشركات الفرنسية بقوة في السوق المصرية في العديد من القطاعات الحيوية مثل القطاعات الصناعية والأغذية الزراعية والبنية التحتية والأدوية.

ودعت الوزيرة مختلف الشركات الفرنسية لتكثيف تواجدها في مصر وتوسيع أنشطتها للاستفادة من الميزات التنافسية المصرية والضمانات الكبيرة التي وفرها قانون الاستثمار.

من جانبها، قالت وزيرة الصحة هالة زايد، إن هناك استراتيجية لدى وزارة الصحة بإن تكون فرنسا شريكة لمصر في مجال الصحة، لأن النظام الفرنسي من أحسن الأنظمة في العالم.

وأوضحت أن من أهم المشروعات الاستراتيجية في وزارة الصحة هو مشروع التأمين الصحي الشامل، وتصنيع مشتقات الدم.

وأكدت أن مصر منفتحة بشكل كبير جداً لتحقيق نقلة نوعية في مجال الصحة.

ومن جهته، أكد السفير الفرنسي لدى القاهرة، ستيفان روماتيه، أن فرنسا ترغب في دعم مصر بمجال الصحة، موضحاً أن فرنسا تهتم بالصحة العامة وعلاج السرطان.

وقال إن فرنسا مستعدة لتوفير كافة الخبرات الفرنسية في مجال الصحة لمصر، وعلاج حالات الطوارئ وبنوك الدم وتدريب الأطباء في المستشفيات المصرية.

وأعلن ماجد السيد، نائب رئيس سانوفي مصر، والمتحدث باسم مجموعة سانتي، أنه تم تأسيس مجموعة الشركات الفرنسية في مجال الصحة من أجل دعم مصر في ميكنة المنظومة الصحية والتدريب وبناء القدرات، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمشاركة في حملات التوعية وبروتوكولات العلاج من الامراض.

اترك تعليق