سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«آبفي» و«أوموجا بيوفارما» توقعان اتفاقيتين لتطوير علاجات بالخلايا بقيمة 1.4 مليار دولار 

أعلنت شركة آبفي لتطوير الأدوية، وشركة أوموجا بيوفارما، عن اتفاقيتي ترخيص حصريتين بقيمة تزيد عن 1.44 مليار دولار لتطوير مرشحات العلاج بالخلايا «CAR-T» في علاج الأورام.

تمنح الاتفاقية الأولى شركة «آبفي» حقوق الترخيص لمرشحي العلاج بالخلايا التائية «CAR-T» الذي تم إنشاؤه في الموقع بواسطة نظام «Umoja CD19». ويشمل ذلك «UB-VV111»، وهو برنامج أوموجا السريري الرائد لعلاج سرطانات الدم والذي يخضع حاليًا لدراسات استقصائية جديدة لتمكين الأدوية.

وبموجب الاتفاقية الثانية، ستقوم الشركتان بتطوير ما يصل إلى أربعة مرشحين للعلاج «CAR-T» في الموقع للأهداف التي تختارها «آبفي».

سيستفيد هذا التعاون من منصة «VivoVec» لتوصيل الجينات من «Umoja»، والتي تعمل على تمكين الخلايا التائية في الجسم من تصنيع خلايا «CAR-T» الخاصة بها لمكافحة السرطان في الجسم الحي.

هذا النهج لديه القدرة على القضاء على عدد من التحديات المرتبطة بأساليب «CAR-T» التقليدية، حسبما أوضحت الشركات، بما في ذلك الاعتماد على جمع الخلايا الخاصة بالمرضى أو الخلايا المانحة، والتي يتم تعديلها خارجيًا قبل إعادتها إلى المريض، وما يرتبط بها من خلايا. الفارق الزمني وتحديات التصنيع لتعديل الخلايا خارج الجسم الحي.

وقد حصل نظام « أوموجا بيوفارما» بالفعل على دفعات مقدمة لم يتم الكشف عنها واستثمار في الأسهم من قبل شركة «آبفي»، وسيكون مؤهلاً أيضًا لتلقي ما يصل إلى 1.44 مليار دولار أمريكي كدفعات هامة مقابل الاتفاقيتين مجتمعتين، بالإضافة إلى حقوق الملكية المتدرجة.

وقال جوناثان سيدجويك، نائب الرئيس والرئيس العالمي لأبحاث الاكتشاف في شركة «آبفي»: «بينما نواصل تعزيز محفظة الأورام لدينا، نعتقد أن العلاج بالخلايا التائية «CAR-T» في الموقع يمثل نقلة نوعية باستخدام مفاهيم الطب الجيني.

وتابع «نحن نتطلع إلى العمل مع فريق أوموجا لتطوير الجيل التالي من علاجات «CAR-T» في الموقع وربما زيادة عدد المرضى والمؤشرات التي تستفيد من أساليب «CAR-T» التقليدية».

وفي تعليقه أيضًا على الاتفاقيات، قال أندرو شارينبيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة أوموجا بيوفارما: «من خلال الجمع بين سعي «آبفي» المتشابه في التفكير لتلبية احتياجات المرضى غير الملباة مع استثماراتنا في بيولوجيا النواقل والتصنيع على نطاق تجاري مملوك بالكامل، ونحن نتطلع إلى تطوير العديد من مرشحي أدوية «VivoVec» في العيادة في السنوات القادمة».

ويأتي التعاون بين «AbbVie» و«Umoja» بعد شهر واحد فقط من إعلان «آبفي» أنها ستستحوذ على «Cerevel Therapeutics» مقابل حوالي 8.7 مليار دولار، مما يمثل دفعة كبيرة لخط أنابيب علم الأعصاب الخاص بها.

كما وافقت الشركة مؤخرًا على شراء شركة تطوير أدوية السرطان «ImmunoGen» مقابل ما يقرب من 10.1 مليار دولار، وكذلك شراء شركة «Mitokinin»، وهي شركة تكنولوجيا حيوية في مرحلة الاكتشاف تعمل على تطوير علاج محتمل لتعديل المرض لمرض باركنسون، مقابل أكثر من 650 مليون دولار.

 

 

اترك تعليق