سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«يونيليفر» تسحب مليون عبوة شامبو من كندا وأمريكا بسبب احتوائها مادة تسبب السرطان

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، عن أن شركة يونيليفر Unilever الأمريكية سحبت أكثر من مليون عبوة من أنواع الشامبو التي تنتجها بسبب تلوثها بمادة كميائية مسببة للسرطان.

كالسي كل موبيل

وأضافت الصحيفة أن هذا السحب أثر على كل من الأسواق الكندية والأمريكية، حيث أعلنت الشركة عن عمليات السحب في كلا البلدين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، هذا الأسبوع إن تحرك الشركة لسحب ملايين العبوات من الشامبو من السوق الأمريكية كان “بدافع من الحذر الشديد”، مضيفة، إنه لم ترد أي تقارير عن آثار ضارة في الولايات المتحدة، ولكن تم العثور على المادة الكيميائية في المنتجات التي يتم تسويقها في كندا .

وأعلنت وزارة الصحة الكندية ، هذا الأسبوع عن سحب 15 منتجًا مختلفًا تم تصنيعها تحت علامات تجارية مختلفة لشركة يونيليفر Unilever، مؤكدة، إنه تم بيع أكثر من مليون من المنتجات المتأثرة في كندا بين يناير 2020 وأكتوبر 2022.

وأضافت أنه يمكن أن يتسبب التعرض المستمر لتلك المادة الكميائية الموجود في الشامبو لفترة طويلة من الزمن في الإصابة بسرطان الدم وسرطان الدم في نخاع العظام واضطرابات الدم التي يمكن أن تهدد الحياة.

وقالت وزارة الصحة الكندية، “يجب على المستهلكين التوقف فورًا عن استخدام المنتج الذي تم استرجاعه والتخلص منه وفقًا لتعليمات التخلص منه على العبوة”.

تشمل المنتجات التي تم سحبها في الولايات المتحدة تلك التي صنعتها، Dove و Nexxus و Suave و(Rockaholic and Bed Head)، TIGI، TRESemmé

ومنتجات الأيروسول بما في ذلك الشامبو، ومثبتات الشعر التي تستخدم البوتان أو البروبان أو مواد دافعة أخرى معرضة بشكل أكبر للتلوث بالبنزين.

وقالت الصحيفة، إن البنزين هو مادة خام تُستخدم بشكل شائع لإنتاج المواد الكيميائية التي تصنع البلاستيك والمطاط والطلاء والألياف الصناعية والغراء، يوجد أيضًا في النفط الخام وهو جزء رئيسي من البنزين.

مضيفة، إن استنشاق تركيزات عالية من البنزين على المدى القصير يمكن أن يسبب عدد لا يحصى من الآثار السلبية مثل الدوخة والصداع وعدم انتظام ضربات القلب، وفي بعض الظروف الشديدة، الموت، مؤكدة، إن عمليات السحب بسبب المخاوف بشأن التلوث بالبنزين ليست غير مسبوقة.

في العام الماضي، استدعت شركة Procter & Gamble، نحو 23 منتجًا من منتجات الشامبو والبلسم بعد اكتشاف البنزين في بعضها، كان من بين أكثر من نصف المنتجات التي تم سحبها من المنتجات الملوثة بالمادة الكيميائية المسببة للسرطان.

في العام الماضي أيضًا، أصدرت شركة Johnson & Johnson استدعاءً لـ 5 من واقيات الشمس بعد العثور على كميات ضئيلة من البنزين فيها.

 

 

اترك تعليق