سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية توصي بعقار «لينبارزا» من أسترازينيكا وميرك لعلاج نوعين من السرطان

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بالموافقة على عقار «لينبارزا» في المرضى المصابين بنوع من سرطان البروستاتا وكخط علاج صيانة أولي لشكل من أشكال سرطان المبيض المتقدم ، حسبما قالت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا يوم الاثنين.

ويعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال في جميع أنحاء العالم، بينما يعد سرطان المبيض خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في أوروبا.

وتتبع توصية EMA التحديثات التنظيمية الإيجابية لعقار Lynparza، التي تطورها شركة استرازينيكا مع شركة ميرك وشركاه ، وذلك في مواجهة منافستها البريطانية جلاكسو سميثكلاين على عقاقير مضادة للسرطان.

وأصبح عقار Lynparza أول عقار PARP يتم تسويقه بموافقة أمريكية لسرطان المبيض في عام 2014.

ومثبطات PARP هي محور تركيز متزايد لأبحاث الأدوية ، مع إمكانية استخدامها في سرطان الثدي والرئة والبروستاتا.

وفي الأسبوع الماضي ، حصل علاج السرطان Zejula ، وهو أيضًا مثبط لـ PARP ، على توصية إيجابية من هيئة مراقبة الاتحاد الأوروبي كخيار أول لإبقاء سرطان المبيض المتقدم في مأزق عند النساء اللائي استجبن للعلاج الكيميائي.

عقار Zejula يتنافس مع مثبطات PARP المتنافسة، فئة من العلاجات التي تعمل على منع الأنزيمات المشاركة في إصلاح تلف الحمض النووي، مما يساعد الخلايا السرطانية قتل، من شركة أسترازينيكا وكلوفيس الأورام CLVS.O .

تأتي توصية يوم الاثنين للموافقة عليها من لجنة EMA للمنتجات الطبية للاستخدام البشري (CMPH) بعد أن فاز عقار Lynparza بموافقة الاتحاد الأوروبي في يوليو لعلاج أحد أشكال سرطان البنكرياس.

في حين أن الموافقات النهائية متروكة للمفوضية الأوروبية، فإنها تتبع بشكل عام توصيات CHMP وتؤيدها في غضون شهرين.

وقالت AstraZeneca أيضًا إنها تستكشف تجارب إضافية في سرطان البروستاتا النقيلي لعقار Lynparza ، وتتوقع نشر بيانات عن تجربة منفصلة في مرحلة متأخرة في النصف الثاني من عام 2021.