سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تعتمد استخدام «ديكساميثازون» كعلاج لمرضى كورونا

أقرت هيئة تنظيم الرعاية الصحية في أوروبا استخدام ديكساميثازون لعلاج مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من صعوبات في التنفس، مما يمهد الطريق ليصبح الستيرويد ثاني علاج معتمد في المنطقة لمرض الجهاز التنفسي.

قالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ، الجمعة ، إن العقار قد يكون خيارًا لعلاج البالغين والمراهقين الذين يحتاجون إلى العلاج بالأكسجين أو التهوية الميكانيكية، بعد الانتهاء من مراجعة نتائج تجربة أجراها علماء بريطانيون.

وأظهرت الدراسة ، التي أطلق عليها باحثون في جامعة أكسفورد اسم RECOVERY ، في يونيو أن الديكساميثازون خفض معدلات الوفيات بنحو الثلث في مرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة. ومنذ ذلك الحين ، تمت الموافقة على العقار في اليابان كعلاج لـ كوفيد-19.

ديكساميثازون الذي مضى عليه عقود من الزمن رخيص ومتوفر على نطاق واسع ، ويشيع استخدامه ضد مجموعة من حالات الالتهاب. يمكن للشركات الآن التقدم بطلب للحصول على ترخيص لمنظميها الوطنيين أو EMA لتوسيع نطاق استخدام الدواء ، حسبما قالت الوكالة.

وأوضحت  إن الجرعة الموصى بها للبالغين والمراهقين، من سن 12 عامًا ووزنها 40 كيلوجرامًا على الأقل، كانت 6 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 10 أيام.

كان عقار شركة جيلياد ريمديسيفير، أول دواء تمت الموافقة عليه من قبل أوروبا لـ كوفيد-19، في يوليو ، بعد حوالي شهر من اعتماد EMA الدواء.