سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية وحان الوقت لتقنين صرفها بالصيدليات بدون روشته

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل على إعادة الهيكلة بشكل متكامل ورفع كفاءة المنظومة الصحية فى مصر.

كالسي كل موبيل

جاء ذلك خلال فاعليات مؤتمر الأهرام الثالث للدواء، المنعقد تحت عنوان “الدواء والرعاية الصحية في الجمهورية الجديدة” والذي ينعقد اليوم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى إن كل من عمل فى المنظومة الصحية شعر بالاهتمام من خلال المبادرات الرئاسية مثل مبادرة 100 مليون صحة، وصحة المرأة، وعلاج الاعتلال الكلوى، وعلاج التقزم والسمنة، وحتى فيروس سى أول دولة تعلن خلوها من فيروس سى، وكانت من قبل أوائل الدول التى تعانى من فيروس سى، وهذا يمثل نقلة كبيرة.

وأضاف، لدينا تكليف لبداية تجربة التأمين الصحى الشامل فى المحافظات التى تعانى من كثافة سكانية كبيرة، متابعًا أن حلقة الوصل بين التشخيص والعلاج هو الدواء، موضحًا أنه خلال الأزمة لدينا اكتفاء ذاتى خلال أزمة كورونا وهو ما يمثل نجاح المنظومة وهو تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية خلال الوباء.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار،، أن منظمة الصحة العالمية، اختارت مصر ضمن 6 دول نقلت تقنية mRNA والخاصة بإنتاج لقاح كورونا، مشيرا إلى أن مصر من أكثر دول العالم استهلاكًا للأدوية، حيث أن أي مريض يمكن أن يأخذ من أى صيدلية أى دواء لذلك نفتقد على حسن الاستهلاك، ويمكن أن نرمى الأدوية لأننا نشترى فائضًا عن حاجتنا، ما يؤدى إلى هدر الموارد، ولابد من حل هذه المشكلة الشائكة، وحان الوقت لتقنين صرف الدواء فى مصر بحيث يكون آمن ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، لأن استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائى قد يؤدى إلى الوفاة.

وأكد أن الاستخدام غير الآمن قد يؤدى إلى وفاة 10 ملايين بحلول عام 2050، لذلك لابد من تقنين استخدام المضادات الحيوية، مشيرًا إلى أن إنتاج مشتقات البلازما يمكن أن ينقل مصر لنقلة نوعية أخرى.

 

 

 

 

اترك تعليق