سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة السعودي: لا يوجد حتى الآن أي تفشي لـ«كورونا» في الحج

قال فهد الجلاجل وزير الصحة السعودي، إنه لم يتم تسجيل حالات عالية للإصابة بضربات الشمس في يوم عرفة، وتابع:«لا يوجد حتى الآن أي تفشي لكورونا في الحج والحالات الموجودة في العنايات المركزة بالمشاعر قليلة جدا».

وأوضح وكيل وزارة الصحة رئيس لجان الحج التحضيرية، الدكتور هاني جوخدار، أن متابعة الأمراض الوبائية والمعدية يتم بنظام مراقبة دقيق لرصد انتشار هذه الأمراض من خلال إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل السريع والمساندة والاستكشاف الميداني، بالعمل والحفاظ على عدم انتقال وتفشي هذه الأمراض بين حشود حجاج بيت الله الحرام.

واضاف أن وزارة الصحة تحتفظ كأحد أقوى الأنظمة في العالم التي تحافظ على سلامة الحشود لقوة الرصد والمتابعة التي تمتلكها لمناطق الأمراض الوبائية.

نوفو موبيل

ووفرت وزارة الصحة السعودية، 55 مستشفى ومركزًا صحيًّا في عرفات، في كامل جاهزيتها لخدمة ضيوف الرحمن؛ حيث تُعد تلك المستشفيات والمراكز فريدةً من نوعها على مستوى العالم؛ إذ تقدم خدماتها العلاجية ليوم واحد فقط، في موسم الحج؛ حتى يتكمن الحجاج من تأدية نسكهم في الوقوف بعرفة، في مشهد يعكس الاهتمام بهم وتقديرهم ورعايتهم خلال تأديتهم لهذه الشعيرة.

وانتشرت 3 مستشفيات في مشعر عرفات تبلغ سعتها السريرية 493 سريرًا، وهي: (مستشفى جبل الرحمة، ومستشفى نمرة، ومستشفى شرق عرفات)؛ منها عدد أسرّة العناية 108، والطوارئ 54، وعدد العيادات 55، وغرف العزل 7، وغرف العمليات 7، وأسرّة مخصصة لضربات الشمس 88.

وأوضحت «الصحة» أنه تم تجهيز غرف العمليات الجراحية الصغرى والكبرى، وتضم المستشفياتُ كافة التخصصاتِ الطبيةَ التي تشمل: الجراحة العامة، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم.

 

 

اترك تعليق