سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة: 10 مليون مواطن حصلوا على لقاح فيروس كورونا حتى الآن

قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن سوق اللقاحات شهد تطورات منذ ظهور اللقاحات، وبدأ عمليات التصنيع أدت إلى أن هناك 10 دول فقط في العالم استطاعت شراء 85% من إنتاج اللقاحات العالمي في ظل محدودية الشركات المنتجة وفي ظل أيضاً محدودية سعة الإنتاج.

وأضافت “زايد”، في لقائها ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، أن إدراك الدولة لمحدودية الشركات المصنعة للقاحات حول العالم وسعة الانتاج، دفعها لخوض تجربة إنتاج اللقاحات في أغسطس 2020، حيث تلقينا زيارة الخبراء في سبتمبر إلى أن تطور الأمر وأصبحنا الآن نقوم بتصنيع تلك اللقاحات.

وتابعت: “إحنا عملنا كل حاجة وقمنا بإبرام عقود شراء مع كافة الشركات في العالم أبرمنا اتفاقيات مع التحالف الدولي للقاحات “كوفاكس” لتوريد 40 مليون جرعة لقاحات خلال العام الجاري، لكن لم يصل منهم سوى 5 مليون جرعة، وهذا يعود لعدم استطاعته على توفير كافة هذه الجرعات المتعاقد عليها بسبب محدودية الشركات المنتجة وسعتها الانتاجية، خاصة أنه ملتزم بتوريد هذه اللقاحات لكافة دول العالم”.

نوفو موبيل

وأوضحت أنه جرى تلقيح 10 مليون مواطن حتى الان، مؤكدة أن أهم عنصر في ظل محدودية جرعات اللقاحات في العالم أن يكون الاستهداف صحيحاً لفئات المجتمع، حيث بدأنا بالقطاع السياحي في البحر الأحمر والعاملين في الدولة والأمراض المزمنة وكبار السن والقطاعات الصناعية، وهذا سر الاستهداف الصحيح حتى يكون التأثير كبير، مقارنة لو تم منح اللقاحات بشكل غير مستهدف للقطاعات المختلفة”.

وأضافت أن أعداد المواطنين البالغ 10 مليون مواطن ممن حصلوا على اللقاح تشمل من حصلوا على جرعتين حيث حصل نحو 3 مليون مواطن على جرعتين، متوقعة أن يتم بنهاية سبتمبر الجاري الانتهاء من تطعيم 3.2 مليون من العاملين في قطاع التربية والتعليم وطلبة الجامعات والمعاهد وموظفي وهيئة تدريس التعليم العالي.

وأكملت: “هذا التطعيم سيكون أجبارياً يشمل الجميع ما بين طلبة وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وكافة الوظائف المساعدة في التعليم العالي”، مضيفة أن الهدف المستهدف هو تطعيم 3.2 مليون من العاملين في التعليم العالي خلال النصف الثاني من سبتمبر بالجرعة الأولى على الأقل.

واستطردت: “بالنسبة للتعليم قبل الجامعي يبلغ من فيه من المستهدفين نحو 2 مليون كون الطلاب الأقل من 18 لا يحصلون على اللقاح لكن العاملين في التربية والتعليم يبلغ عددهم 2 مليون، ومن قام بالتسجيل منهم للحصول على اللقاح يبلغ 800 ألف، بنهاية الأسبوع الجاري متوقع أن يكون قد تم تلقيح 630 ألف ممن قاموا بالتسجيل”.

 

اترك تعليق