سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة: حجزنا 30 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا – أكسفورد» لمواجهة كورونا

بحثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مع مسؤولى شركة فاكسيرا المصرية للقاحات، اليوم، استعدادات خطوط الإنتاج تمهيدا لإنتاج لقاح كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد بالشراكة مع شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من اللقاح والمتوقع إنتاجه فعليا خلال شهر سبتمبر المقبل، من إجمالى 400 مليون جرعة لقاح سيتم إنتاجها كمرحلة أولى.

وقالت زايد، إن صناعة اللقاحات متوطنة في مصر منذ الثلاثينيات من القرن الماضى وبالتالى مصر من الدول الرائدة في القارة والمنطقة كلها في مجال إنتاج اللقاحات، موضحة أن شركة فاكسيرا تقدمت بالأوراق الخاصة بإنتاج اللقاح مع السماح بمشاركة براءة اختراعه مع الشركة المنتجة.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك 3 لقاحات على الأقل في العالم دخلت المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية حتى الآن.

وأكدت زايد، أن فيروس كورونا فقد الكثير من شراسته خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن نسبة الحالات الحرجة التي تحتاج أجهزة التنفس الصناعى في المستشفيات تراجعت بشدة من 95% منذ عدة أسابيع إلى 20% فقط الآن، فيما انحصرت معظم الإصابات الجديدة بين الحالات البسيطة والمتوسطة، مشيرة إلى أنه غير مؤكد حتى الآن وجود موجة ثانية من الفيروس.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن تجهيز 370 مستشفى حكوميا للتعامل مع حالات كورونا ساهم في استيعاب زيادة حالات الإصابات خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى إجراءات العزل المنزلى، مؤكدة على أن الوزارة وفرت 2 مليون جرعة من البرتوكول العلاجى لفيروس كورونا لحالات العلاج المنزلى، و8 ملايين جرعة للمخالطين لهم، منذ تطبيقه.