سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزارة المالية تخصص 1.8 مليار جنيه دعم للتأمين الصحى في الموازنة الجديدة

 أعلنت وزارة المالية أن مخصصات دعم التأمين الصحى لمختلف الفئات بمشروع موازنة العام المالى المقبل قدرت بنحو 1.850 مليار جنيه.

وقالت الوزارة، فى البيان المالى للموازنة العامة للعام المالى 2020-2021، إلى أنه تم تخصيص نحو 356 مليون جنيه لدعم التأمين الصحى على الطلاب فى مشروع الموازنة، حيث يمثل هذا الدعم ما تتحمله الدولة من اشتراكات سنوية عن كل طالب فى المدارس ورياض الأطفال المملوكة للدولة والمدارس الخاصة والمعاهد الأزهرية، وذلك لـ23.8 مليون طالب بواقع 15 جنيها سنويا لكل طالب.

وبلغت تقديرات دعم التأمين الصحى على المرأة المعيلة فى مشروع الموازنة الجديدة نحو 133 مليون جنيه، وتمثل ما تتحمله الدولة لعدد مقدر من المستفيدات يبلغ نحو 663 ألف امرأة معيلة بواقع 200 جنيه سنويا لكل امرأة معيلة.

وقدر دعم التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسى فى مشروع الموازنة بنحو 214 مليون جنيه، ويمثل ما تتحمله الدولة لنحو 14.3 مليون طفل بواقع 15 جنيها عن كل طفل.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تخصيص نحو 865 مليون جنيه لدعم التأمين الصحى الشامل لغير القادرين الذى تتحمله الخزانة العامة للدولة، ما يمثل قيمة اشتراك المؤمن عليهم من فئات غير القادرين، بمن فيهم المتعطلون عن العمل غير القادرين وغير المستحقين أو المستنفذين لمدة استحقاق تعويض البطالة، وكذلك كل فرد من أفراد الأسرة المعالين، حيث تتحمل الخزانة العامة 5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومى شهريا.

وتبلغ تقديرات دعم التأمين الصحى لغير القادرين (من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي) فى مشروع الموازنة نحو 182 مليون جنيه، وذلك فى ضوء ما تضمنته الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة 2030 والمتوافقة مع ما جاء بالمادة (18) من دستور 2014، والتى تنص على أن لكل مواطن الحق فى الرعاية الصحية المتكاملة، وفقا لمعايير الجودة.

وقد تم صدور القانون رقم (2) لسنة 2018 بشأن التأمين الصحى الشامل، وهو نظام إلزامى يقوم على التكافل الاجتماعي، وتغطى مظلته جميع المواطنين بمصر، كما يقوم النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة.

كما قدر دعم التأمين الصحى على الفلاح بمشروع الموازنة بنحو 100 مليون جنيه، ويمثل ما تتحمله الدولة لعدد من المستفيدين يبلغ نحو 500 ألف فرد بواقع 200 جنيه سنويا.

وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص 7 مليارات جنيه لنفقات علاج مواطنى مصر (العلاج على نفقة الدولة) بمشروع الموازنة الجديدة مقابل 6.622 مليار جنيه بموازنة العام المالى الحالى بزيادة قدرها 413 مليون جنيه بنسبة 6.2%.