سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزارة الصحة تعلن عن حوافز مالية من 200 إلى 300 جنيه للمتبرعين ببلازما الدم

 قالت الدكتورة نيفين النحاس، المشرف على المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم بالوزارة الصحة، إن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصنيع المحلي من بلازما الدم، لافتة إلى أهمية الأمر وخاصة خلال الجوائح التي تؤدي إلى توقف الاستيراد.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن البلازما إحدى مكونات الدم التي تشكل 55% من حجمه، لافتة إلى أن التبرع بها ينشط الخلايا الجذعية.

ولفتت إلى أن الجسم يعوض البلازما المفقودة بعد 48 ساعة تلقائيًا، قائلة إن الوزارة تقدم حوافز عينية للمتبرعين عبارة عن هدايا خلال عملية التبرع، وحوافز مالية تتراوح من 200 إلى 300 جنيه.

نوفو موبيل

وأكدت أن المتبرع لن يشعر بأية أعراض بعد التبرع بالدم، موضحة شروط التبرع والتي تشمل ألا يقل العمر عن 18 عامًا، وعدم الإصابة بأية أمراض مزمنة أو فيروسية تنتقل عن طريق الدم.

وأشارت إلى تخصيص 6 مراكز للتبرع ببلازما الدم في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وطنطا، موضحة أن الوزارة تستهدف افتتاح 20 مركزًا خلال عام.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الصحة والسكان، كأول متبرع دائم بالمشروع القومي للتبرع بالبلازما، وذلك بمركز تجميع البلازما بمركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بمنطقة العجوزة.