سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيتيرو» الهندية تتفق على إنتاج لقاح «سبوتنيك -V» الروسي بطاقة 100 مليون جرعة سنويا

أعلن صندوق الثروة السيادي الروسي RDIF أن مجموعة «هيتيرو – Hetero» الهندية للأدوية، ستعمل على تصنيع أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح الروسي «سبوتنيك -V» لـ«كورونا» سنويا، بموجب اتفاقية وقعتها هيتيرو مع الصندوق الروسيRDIF.

هذه الخطوة، التي وصفها RDIF كخطوة أخرى في جهوده لتوسيع نطاق التصنيع الدولي للقاح الرائد ، ستشهد بدء إنتاج Hetero في الهند في بداية العام المقبل.

وقال بيان مشترك، إن التجارب السريرية للمرحلة الثانية والثالثة لا تزال جارية في الهند ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.3 مليار نسمة ، وهي ثاني أكثر دولة اكتظاظًا بالسكان في العالم بعد الصين.

على الرغم من أن السلطات الروسية أعطت Sputnik V موافقتها التنظيمية بموجب إجراء معجل في أغسطس ، إلا أن التجارب في روسيا ، المصممة لتقييم سلامتها وفعاليتها ، لا تزال جارية أيضًا.

قال ب. مورالي كريشنا ريدي ، مدير التسويق الدولي في Hetero: “بينما نتطلع إلى نتائج التجارب السريرية في الهند ، نعتقد أن تصنيع المنتج محليًا أمر بالغ الأهمية لتمكين الوصول السريع إلى المرضى”.

نوفو موبيل

تجري شركة أدوية هندية أخرى ، Dr Reddy Laboratories Ltd ، تجارب سريرية على Sputnik V في الهند ، وقالت إنها تتوقع الانتهاء من التجارب في المراحل المتأخرة بحلول مارس 2021.

تحدث RDIF عن مشاركة الدكتور ريدي في التوزيع بمجرد حصول Sputnik V على الموافقة التنظيمية في الهند.

قال كيريل ديميترييف ، رئيس RDIF ، في وقت سابق من هذا الأسبوع أن موسكو وشركائها الأجانب لديهم القدرة على إنتاج أكثر من مليار جرعة من Sputnik V بدءًا من العام المقبل – وهو ما يكفي لتطعيم أكثر من 500 مليون شخص – وأن التكلفة ستكون أقل. 20 دولارًا للفرد في الأسواق الدولية.

وذكر البيان المشترك الصادر يوم الجمعة أن التجارب السريرية لمرحلة سبوتنيك الخامسة جارية في بيلاروسيا والإمارات وفنزويلا ودول أخرى.

قال RDIF والمركز الوطني للجمالية يوم الثلاثاء إن بيانات التجارب السريرية المؤقتة أظهرت أن Sputnik V كان فعالًا بنسبة 91.4٪ في اليوم 28 وأكثر من 95٪ فعال في اليوم 42.