سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة مكافحة الاحتكار بإيطاليا تحقق مع «نوفارتس» و«روش» وآخرون بشأن علاج حيوي لأمراض العيون

تجري هيئة مكافحة الاحتكار في إيطاليا، تحقيقًا مع 4 شركات أدوية بشأن ما وصفته بتنسيق استراتيجياتها التجارية، لتأخير الوصول إلى علاج حيوي لأمراض العيون.

وقالت الهيئة اليوم الخميس، إن شركات سامسونج Bioepis وبيوجن وجينينتيك ونوفارتس وروش وبعض نظرائهم في إيطاليا وهولندا، متهمين بتأجيل دخول السوق لعقار «بيوفيز Byooviz» المشابه حيويًا في إيطاليا.

وأعلنت شركتى «سامسونج Bioepis» ونوفارتس، إنهما ستتعاونان بشكل كامل مع التحقيق، بينما قالت متحدثة باسم نوفارتس إن الشركة تصرفت وفقا لقانون المنافسة وبما يحقق مصلحة مرضاها، بينما رفضت شركة روش التعليق.

«بيوفيز» الذي تم تطويره وتسويقه بواسطة «سامسونج Bioepis» وبيوجن هو بديل حيوي لعقار لوسينتيس من شركة جينينتيك، والذي يتم تسويقه في إيطاليا بواسطة نوفارتس، و يحتوي كلا الدواءين على نفس العنصر النشط، «رانيبيزوماب».

وتُستخدم حقن رانيبيزوماب لإدارة وعلاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر المرتبط بالعمر والوذمة البقعية في العين.

وادعت هيئة مكافحة الاحتكار في إيطاليا، أن «سامسونج Bioepis» وبيوجن، في مقابل الوصول المبكر إلى الأسواق الأمريكية، اتفقتا على تأجيل دخول الدواء إلى أسواق أخرى – بما في ذلك إيطاليا – حتى بعد انتهاء حقوق براءة اختراع عقار لوسينتيس في يوليو 2022. وزعمت الهيئة أن هذا أفاد شركتي روش ونوفارتس من خلال السماح لهم بالحفاظ على الاحتكار.

وقالت روش في رسالة بريد إلكتروني منفصلة إنها لم تعلق على التحقيقات التنظيمية أو القانونية، سواء كانت محتملة أو جارية.

وأضافت أنه بالنسبة للشركة وجينينتيك، تعد منافسة البدائل الحيوية جزءًا طبيعيًا من دورة حياة العلاج وأن البدائل الحيوية “لها دور مهم تلعبه في دعم الاستدامة المالية لأنظمة الرعاية الصحية، مع إتاحة المجال للابتكار.

يأتي التحقيق بعد عمليات التفتيش التي أجرتها السلطات الإيطالية في مكاتب شركتي بيوجن ونوفارتس في إيطاليا.

وبالتوازي قامت هيئة المنافسة الهولندية بتفتيش المقر الرئيسي لشركة «سامسونج Bioepis» في هولندا، حسبما ذكرت هيئة الرقابة الإيطالية.

اترك تعليق