سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الشراء الموحد»: واجهنا «جائحة كورونا» بكفاءة.. وأزمات نقص الأدوية والمستلزمات «انتهت»    

قال الدكتور هشام ستيت، نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، إن إنشاء الهيئة في أوائل عام 2020، تزامن مع بداية جائحة كورونا، ورغم ذلك استطاعت توفير الأدوية والمستلزمات الخاصة بمجابهة الجائحة بكفاءة.

كالسي كل موبيل

جاء ذلك خلال جلسة ضمان توفير الدواء في ظل التحديات العالمية، ضمن فعاليات مؤتمر الأهرام الثالث للدواء.

وأضاف “ستيت” أن المواطن لم يشعر بنقص أي أدوية أو مستلزمات خاصة بعلاج حالات كورونا، كما تم توفير جميع أنواع اللقاحات، في وقت تزامن مع برامج التطعيم المطبقة في الدول الكبري.

وتابع: “بعد ذلك توالت التحديات متمثلة في تحديات خارجية مثل اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وارتفاع أسعار الشحن، وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج لكل السلع المستوردة، وزيادة تكلفة الاستيراد، وتحديات داخلية نتجت عن ذلك متمثلة فى تغير سعر صرف الدولار، وبالتالي ارتفاع أسعار كل مدخلات الإنتاج المستوردة على المنتج المحلى من الأدوية والمستلزمات”.

وأشار إلى أن خطط الهيئة فى التعامل مع تلك التحديات، تمثلت في اتباع سياسة تسعير مرنة، وتوفير أكثر من بديل للمنتج الواحد سواء المنتج المحلى أو المستورد، وتشجيع تعميق التصنيع المحلى للمستحضرات والأجهزة والمستلزمات.

كما امتدت الخطة لتشمل الانفتاح على مصادر متعددة لتوفير الأدوية والمستلزمات والأجهزة، وتعزيز المخزون الدوائي من المستحضرات الاستراتيجية.

 

اترك تعليق