سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء توافق لـ«إيفا فارما» على تسجيل «ريمديسيفير» خلال ساعات و1900 جنيه سعر متوقع للفيال

كشفت مصادر دوائية مطلعة عن موافقة هيئة الدواء المصرية على إعتماد أوراق تسجيل عقار ريمديسيفير المضاد لفيروس كورونا خلال ساعات، بعدما انتهت شركة ايفا فارما من توفير كافة الاشتراطات المطلوبة لذلك.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن شركة إيفا فارما ستحصل اليوم على موافقة هيئة الدواء لتسجيل عقار ريمديسيفير أو غدا على أقصى تقدير، على أن تتم عملية التصنيع مباشرة.

وأعلنت شركتي جلياد الأمريكية المالكة لعقار ريمديسيفير أول أمس عن توقيع اتفاق تحصل بموجبه شركة ايفا فارما على حق تصنيع عقار ريمديسيفير وتوزيعه في ١٢٧ دولة حول العالم، وذلك  في إطار سعي جلياد على إنتاج أكبر قدر من العقار المضاد لفيروس كورونا وتوفيره بمختلف دول العالم.

وأوضحت المصادر أن هيئة الدواء ستتجاوز كافة خطوات التسجيل والتسعير في الظروف العادية وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا، حيث تصل عملية التسجيل والتسعير للدواء فترة تتراوح بين عام الى 9 أشهر في أفضل الأحوال .

وتوقعت المصادر أن يتم تسعير عقار «ريمديسيفير» في حدود من 1800 الى 2000 جنيه للفيال موضحة أن هيئة الدواء لم تتخذ قرارا نهائيا بخصوص التسعير حتى الآن.

يذكر أن الوكالة الدولية المستقلة للرقابة على أسعار الأدوية ICER والتي تزن بشكل روتيني تكاليف الأدوية أن سعر دواء «ريمديسيفير» من حيث التكلفة  سيبلغ نحو 4460 دولارًا لكل دورة علاج.

وقالت الوكالة  أنه حتى بسعر 1000 دولار لكل مريض، أي أقل من ربع السعر العادل ، يمكن أن تحقق شركة جلياد Gilead مبيعات بقيمة مليار دولار هذا العام – على الأقل نظريًا.

وأشار المصادر الى منح جلياد 4 شركات هندية وشركة باكستانية حق تصنيع عقار «ريمديسيفير» ومن المتوقع أن توفر العقار بسعر يصل الى 200 دولار أي ما يزيد عن 3 آلاف جنيه مصري.