سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء تنفي زيادة أسعار 1200 مستحضر.. وتؤكد: تحريك الأسعار يتم وفق آليات التسعير بالهيئة

نفى المستشار محمد الدمرداش الممثل القانوني لهيئة الدواء المصرية، ما أثير خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، حول تحريك أسعار 1200 صنف دواء متداول بالأسواق المصرية فى الأيام الماضية.

وأكد المستشار محمد الدمرداش، أن الفترة الماضية شهدت تحريك أسعار عددا قليلا من الأدوية وفقا لآليات التسعير لدى الهيئة لكن الرقم المطروح غير دقيق على الإطلاق.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه حدث بالفعل تحريك فى بعض أسعار الأدوية، وهو أمر طبيعي نظرا لتحريك أسعار معظم السلع نتيجة ارتفاع الدولار .

وكان عدد من النواب قد اثاروا أزمة ارتفاع أسعار العديد من الأدوية وتأثيره على المرضي.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها اليوم طلب إحاطة مقدم بشأن التطبيقات الإلكترونية الطبية وجدواها، وأكد ممثل هيئة الدواء إن هناك إجراءات يتم اتخاذها للحد من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية.

نوفو موبيل

قانون خاص بالصيدلية الإلكترونية

وأكد المستشار محمد الدمرداش الممثل القانوني لهيئة الدواء المصرية انه يتم حاليا اعداد قانون خاص بالصيدلية الإلكترونية بالتنسيق مع وزارة العدل لمزيد من الضبط لسوق الدواء. مؤكدا أن قانون الإعلان عن المنتجات الطبية لم تصدر لائحته التنفيذية حتي الآن.

وقال الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية إن هناك إجراءات يتم اتخاذها للحد من التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية. مشيرا إلى أنه تم تشغيل عدد من الصيادلة لمراقبة ومتابعة تلك المواقع ويقومون بالتعامل معهم لمعرفة حقيقتهم وضبطهم بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية .

وأضاف أن المشكلة الحقيقية في وجود أدوية مغشوشة وأدوية فيتامينات لا تعطي إلا بوصف طبيب .

وأوصت لجنة الصحة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الاحد، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 206 لسنة 2017،وذلك لمواجهة الإعلانات الطبية الوهمية ،أو إجراء تعديلات جذرية على القانون الحالي مع تفعيل اللجنة المسؤولة عن المحتوى الإعلانى للقنوات المسموعة والمقروءة والمسموعة لضبط سوق الدواء في مصر .كما طالبت اللجنة بضرورة مراجعة التطبيقات الإلكترونية الطبية.

 

اترك تعليق