سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هيئة الدواء» تصدر شروط جديدة لإنشاء وبيع مصانع الأدوية.. وتؤكد على ضمان حقوق العاملين

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا رقم 99 لسنة 2021، والذي يحدد شروط إنشاء مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية أو إضافة خطوط إنتاج جديدة وكذلك التصرف في مصانع قائمة .

ونص القرار  الذي حصل «سوق الدواء» على نسخه منه، في مادته الأولى على «عدم جواز إنشاء مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية أو إضافة خطوط إنتاج جديدة للمصانع القائمة إلا بموجب ترخيص يصدر من هيئة الدواء المصرية على وفق الضوابط والشروط الواردة بالقانون رقم 151 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية».

بينما نصت المادة الثانية على أنه «يحظر التصرف فى مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية بأى نوع من أنواع التصرفات القانونية إلا بعد إخطار هيئة الدواء المصرية وفق النموذخ المعد لذلك، على أن يكون ذلك الإخطار مشفوعًا بتقديم التعهدات اللازمة التى تحددها الهيئة حسب ظروف كل تصرف تحقيقا لضمان عدم التأثير السلبى على توافر الدواء اللازم لعلاج المرضى؛ وكذا للتثبت من تلافى كافة الملاحظات الفنية التى تطلب من طرفى التصرف لتحقيق استقرار سوق الدواء المصرى».

ويتعين أن تصدر هيئة الدواء المصرية فى كل حالة لطرفى التصرف إفادة رسمية بكافة التفاصيل الفنية والقانونية لتحقيق الأثر القانونى لهذا التصرف. ويقع باطلا كل تصرف يقع على غير مقتضى تلك الإجراءات.

والزم قرارا هيئة الدواء المالك الحالى (البائع) بالتقدم إلى هيئة الدواء المصرية ببيان مفصل عن حالة المصنع من حيث مطابقته للاشتراطات الفنية، وموقف جميع المستحضرات والمستلزمات الطبية المسجلة لديه من حيث توافرها بالسوق، والإنتاج، والمخزون، الخطط الاستيرادية والإنتاجية.

نوفو موبيل

ونصت المادة الرابعة من القرار، «يتعهد المالك الجديد (المشترى) بالعمل على توافر المستحضرات والمستلزمات الطبية فى السوق وعدم إجراء أى تغييرات من شأنها التأثير على توافرها فى السوق خلال الستة أشهر الأولى من إتمام نقل الملكية دون الحصول على موافقة مسبقة من هيئة الدواء المصرية».

بينما نصت المادة الخامسة على «فى جميع الأحوال لا يترتب على التصرف القانونى فى مصانع الأدوية تغيير موقف المصنع من حيث تطبيق الاشتراطات الفنية الواجب توافرها فى مصانع الأدوية والمطبقة من قبل هيئة الدواء المصرية وما يترتب عليها من السماح بالتصنيع والإنتاج بحيث يلتزم المالك الجديد بجميع القرارات الفنية والإدارية الصادرة من الإدارة المركزية المختصة بهيئة الدواء المصرية تجاه المصنع محل البيع»

كما نصت المادة الخامسة من القرار أيضا على «كما يلتزم المالك الجديد بالحفاظ على حقوق العاملين بالمنشأة لديه وفق القوانين المنظمة لذلك».