سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء: الأدوية المثيلة توفر نفس المادة الفعالة والشكل الصيدلي للدواء الأصيل​

أكدت هيئة الدواء المصرية أن الأدوية المثيلة توفر نفس المادة الفعالة والشكل الصيدلي للدواء الأصيل، وطالبت بضرورة الاعتماد على الأدوية المثيلة بصرف النظر عن الاسم التجاري.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية في منشور توعوي عبر فيس بوك، أن الأدوية التي يتوافر مثيل لها لا تعد من الأدوية الناقصة. وقالت في منشورها: “لازم تعرف إن الدواء اللي انت بتدور عليه ومش لاقيه في السوق ميعتبرش دواء ناقص؛ لأن الدواء ده له مثائل متعددة في السوق بتوفر نفس المادة الفعالة و بتختلف في الاسم التجاري؛ فلا تتردد في استخدام المثائل المتاحة.​ فالدواء المثيل بديلاً فعالاً وآمناً للدواء الأصيل”.​

وأوضحت هيئة الدواء إمكانية التعرف على المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الموقع الرسمي للهيئة، كما رحبت بتلقي كافة الاستفسارات عبر التواصل مع هيئة الدواء المصرية من خلال الخط الساخن 15301 أو استخدام خدمة توافر على الموقع الإلكتروني.

وتابعت: “كما يمكن للصيدليات العامة الإبلاغ عن عدم توافر أي من المستحضرات الطبية في المخازن أو شركات التوزيع من خلال الموقع الرسمي أيضا”. مؤكدة أن هيئة الدواء المصرية تنصح باستشارة الصيدلي عن المثائل المتاحة و استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء البديل.

 

اترك تعليق