سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار «Keytruda» من «ميرك» لعلاج سرطان الثدي المبكر

قالت شركة ميرك وشركاه يوم الثلاثاء إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على العلاج المناعي «Keytruda»  كعلاج لشكل مبكر من سرطان الثدي الذي يصعب علاجه بالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

وتُعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC)، وهو شكل عدواني من المرض مع زيادة خطر تكراره.

وأظهرت البيانات التجريبية لأكثر من 1000 مريض أن الدواء، إلى جانب العلاج الكيميائي قبل الجراحة ثم استخدامه كعلاج وحيد بعد الجراحة، ساعد في إطالة الوقت الذي يظل فيه المريض خاليًا من السرطان.

العلاج المركب هو المرة الأولى التي تتم فيها الموافقة على نظام العلاج باستخدام العلاج المناعي للمرضى الذين يعانون من المرحلة المبكرة من «TNBC».

نوفو موبيل

تأتي الإيماءة بعد بضعة أشهر من رفض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على الدواء لمرضى السرطان هؤلاء، بعد أن أوصت لجنة خبراء بتأجيل قرار الموافقة حتى تتوفر المزيد من البيانات.

كان «Keytruda» قد تحصل على الموافقات لعلاج عدة أنواع من السرطانات وتجاوزت مبيعات الدواء مبيعات العلاجات المناعية المنافسة التي تنتجها شركتي بريستول مايرز سكويب و روش.

وصلت مبيعات «Keytruda»، التي تمت الموافقة عليها الآن في الولايات المتحدة لعلاج 30 نوعًا من السرطان، إلى 14.4 مليار دولار في عام 2020.

يتم تشخيص ما يقرب من 10-15٪ من مرضى سرطان الثدي بـ «TNBC»، وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والذين هم من الأمريكيين من أصل أفريقي.

 

اترك تعليق