سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية تؤكد وجود مادة مسرطنة في دواء «ميتفورمين» لعلاج السكر

قالت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تجري اتصالات مع الشركات المصنعة لدواء «ميتفورمين»، الذي يستخدم لعلاج مرض السكري، من أجل سحبه من الأسواق بعد اكتشاف احتوائه على مادة مُسرطنة.

وقالت وكالة «بلومبيرج»، إن الهيئة اكتشفت أن مادة «N – Nitrosodimethylamine»، التي تصنفها منظمة الصحة العالمية مادة مُسرطنة، توجد بكميات غير مقبولة في بعض إصدارات دواء «ميتفورمين» الذي يستخدم على نطاق واسع في أكثر من دولة بالعالم لعلاج السكري.

ويستخدم الـ «ميتفورمين» منفردا  أو مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأنسولين، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ( و هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أن يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم). وينتمي عقار  «ميتفورمين» الى  فئة من الأدوية تسمى مركبات البايجوانيد biguanides .

وجرت كتابة نحو 21 مليون وصفة طبية لهذه الإصدارات من الدواء في الولايات المتحدة العام الماضي فقط، وهو ما يمثل نحو ربع وصفات «ميتفورمين» بشكل عام.

ويُتوقّع أن تضطر شركات الأدوية إلى سحب دواء «ميتفورمين» من الأسواق خلال الأيام القادمة، بعد التقرير الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

جدير بالذكر أنه تم سحب بعض أدوية ضغط الدم وحرقة المعدة من الأسواق خلال العامين الماضيين، بعد اكتشاف احتوائها أيضا على مادة «N – Nitrosodimethylamine» .