سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفو نورديسك» تنتظر تحدي كبير في تسويق «أوزمبيك» و«ويجوفي» بالصين في ظل تطوير 15 نسخة عامة للعقارين

أظهرت سجلات تجارب سريرية حديثة، أن شركة نوفو نورديسك الدنماركية تواجه احتمال تكثيف المنافسة في السوق الصينية الواعدة حيث يقوم صانعو الأدوية بتطوير ما لا يقل عن 15 نسخة عامة من عقار السكري «أوزمبيك» وعلاج فقدان الوزن «ويجوفي».

وتأمل شركة الأدوية الدنماركية آمالاً كبيرة في أن يرتفع الطلب على أدويتها الرائجة في الصين، التي تشير التقديرات إلى أنها تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في العالم.

وحصل عقار «Ozempic» على موافقة الصين في عام 2021، وشهدت شركة نوفو نورديسك تضاعف مبيعات الدواء في منطقة الصين الكبرى إلى 4.8 مليار كرونة دانمركية (698 مليون دولار) العام الماضي، كما أنه من المتوقع أن تتم الموافقة على عقار ويجوفي هذا العام.

لكن براءة اختراع «سيماجلوتايد»، العنصر النشط في كل من «أوزمبيك» و«ويجوفي»، تنتهي صلاحيتها في الصين في عام 2026. كما أن شركة نوفو في خضم معركة قانونية في البلاد حول براءة الاختراع.

وفي حال صدور حكم قضائي معاكس سيجعل الشركة تفقد حصريتها للسيماجلوتيد في وقت أقرب ويحول الصين إلى أول سوق رئيسي حيث يتم تجريدها من حماية براءات الاختراع للأدوية.

وقد دفعت هذه الظروف العديد من شركات الأدوية الصينية إلى المعركة، حيث وصل ما لا يقل عن 11 مرشحًا لعقار سيماجلوتيد من الشركات الصينية إلى المراحل النهائية من التجارب السريرية، وفقًا للسجلات الموجودة في قاعدة بيانات التجارب السريرية.

وقال كاران فيرما، محلل أبحاث وبيانات الرعاية الصحية في شركة كلاريفيت لخدمات المعلومات: “لقد شهد عقار أوزمبيك نجاحًا غير مسبوق في البر الرئيسي للصين، لكن مع اقتراب انتهاء صلاحية براءة الاختراع، يتطلع صانعو الأدوية الصينيون إلى الاستفادة من هذا القطاع في أقرب وقت ممكن”.

وقامت شركة هانجتشو جيآي يوان، الرائدة في مجال الهندسة الوراثية، بتطوير علاج واحد تقول إنه يتمتع “بفعالية وسلامة سريرية مماثلة” مثل Ozempic وتقدمت بطلب للحصول على الموافقة للبيع في أبريل الماضي، لكن لم تنشر الشركة بيانات الفعالية ولم تستجب لطلب الحصول على المعلومات.

وقالت الشركة في يناير إنها تتوقع الموافقة في النصف الثاني من عام 2025، لكنها حذرت من أنها لن تكون قادرة على تسويق الدواء قبل انتهاء صلاحية براءة اختراع نوفو في عام 2026، ما لم تصدر محكمة صينية حكمًا نهائيًا بأن براءة الاختراع غير صالحة.

وأشار متحدث باسم شرطو نوفو نورديسك إنها “ترحب بالمنافسة الصحية” وتنتظر قرار المحكمة بشأن قضية براءات الاختراع الخاصة بها.

 

اترك تعليق