سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تشتري «إميسفير» مقابل 1.8 مليار دولار للتوسع في أدوية السكرى على شكل أقراص

قالت شركة نوفو نورديسك لأدوية السكري يوم الجمعة إنها وافقت على صفقة بقيمة 1.8 مليار دولار للاستحواذ على شركة إميسفير تكنولوجيز، مما يمنحها السيطرة على تكنولوجيا أقراص السكري التي تأمل في توسيع نطاق المبيعات لمرضى السكري مع النفور من الحقن.

ويأتي هذا الاستحواذ في الوقت الذي تمت فيه الموافقة على أقراص السكري الجديدة من نوفو نورديسك، Rybelsus – وهو الأول من نوعه، وهو علاج غير قابل للحقن – من قبل المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا والعديد من الدول الآسيوية.

ويهدف أكبر منتج لأدوية مرض السكري في العالم إلى تقديم المزيد من الأدوية الحالية والمستقبلية في شكل أقراص.

وقال كبير المسؤولين العلميين مادس كروجسجارد تومسن في مقابلة: «لا أعتقد أننا سنتخلص تمامًا من الإبر».

وأضاف: «نحن نصنع أدوية الحقن منذ مائة عام ، لكن علينا فقط أن نعترف بأنه إذا أردنا أن يحصل المرضى على العلاج بسرعة من أجل تحسين مسار المرض على المدى الطويل، فإنه يتطلب أقراصًا إن أمكن» .

وبموجب الصفقة، ستشتري نوفو نورديسك جميع الأسهم القائمة في Emisphere ومقرها الولايات المتحدة مقابل 1.35 مليار دولار ، بينما تتولى أيضًا التزامات حقوق الملكية لأكبر مساهم في الشركة بقيمة 450 مليون دولار.

وقالت نوفو نورديسك إنها ستقوم بضخ «استثمارات كبيرة» في المنصة ولديها بالفعل حوالي مائة عالم في مقرها الرئيسي في كوبنهاجن يعملون على تحسين تكنولوجيا الأجهزة اللوحية.

وتابع تومسن:«من خلال تطوير التكنولوجيا بشكل أكبر ، نأمل في المستقبل أن ننتج الدواء بسعر أرخص مما نفعل الآن ، مما يسمح لنا باختراق المزيد من الأسواق وإتاحة وصول أوسع إلى أدوية السكري».