سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تستحوذ على شركة «كورفيديا ثيرابيوتكس» مقابل 2.1 مليار دولار

وافقت شركة نوفو نورديسك – Novo Nordisk، على الاستحواذ على شركة كورفيديا ثيرابيوتكس – Corvidia Therapeutics ، في صفقة تبلغ قيمتها 2.1 مليار دولار.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستحصل شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك، على جميع الأسهم المستحقة من Corvidia Therapeutics مقابل دفعة مقدمة تبلغ 725 مليون دولار نقدًا، وستقوم الشركة بتمويل الدفعة المقدمة من احتياطياتها المالية.

وتعد Corvidia، شركة فرعية لـ استرازينيكا – AstraZeneca، حيث تعمل في مجال البحث وتطوير العلاجات التحويلية لأمراض القلب والكلى. وتعد Sofinnova Partners المستثمر المالي الأساسي الوحيد في الشركة منذ عام 2015 وأكبر مساهم فيها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كورفيديا، مارك دي جارديل: «تعترف عملية الاستحواذ هذه بالعمل العلمي الهام الذي قامت به «كورفيديا» على مدى السنوات الخمس الماضية في أمراض القلب والكلى مع التركيز على الالتهاب.

وأضاف:«وجدنا في نوفو نورديسك شريكًا لديه خبرة عميقة في أمراض القلب والأوعية الدموية ، وسجل حافل بالنجاح في إجراء تجارب نتائج القلب والأوعية الدموية (CVOT) ، والبنية التحتية  مما يساهم في تسريع تطوير عقار ziltivekimab من أجل مساعدة المرضى الذين يحتاجون إليه».

وتعمل شركة «كورفيديا» خلال الفترة الحالية على تطوير عقار ziltivekimab وهو جسم مضاد أحادي النسيلة بشري بالكامل موجه ضد Interleukin-6 (IL-6) ، بهدف تقليل مخاطر الأحداث القلبية الوعائية الضارة الرئيسية في مرضى أمراض الكلى المزمنة (CKD) للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية (ASCVD) والالتهابات.

وقالت شركة نوفو نورديسك أن الاستحواذ على «كورفيديا ثيرابيوتكس» ومرشحه الرئيسي عقار ziltivekimab يتماشى مع التزامه بتوسيع بصمته عبر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي نوفو نورديسك وكبير مسؤولي العلوم مادس كروجسجارد تومسن: «نعتقد أن عقار ziltivekimab لديه القدرة على أن يصبح العلاج الأول والأفضل في فئته لتخفيف عبء أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى المعرضين لخطر كبير من الأحداث القلبية الوعائية الضارة ».