سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفو نورديسك تبدأ تجارب المرحلة الأخيرة على عقار «سيماجلوتايد» لعلاج مرض ألزهايمر

قالت شركة نوفو نورديسك، الأربعاء، إنها ستبدأ في مرحلة متأخرة من التجارب السريرية لاختبار عقار «سيماجلوتايد» كعلاج لمرض الزهايمر المبكر.

وقال مادس كروجسجارد، كبير المسؤولين العلميين في نوفو نورديسك،: «نظرًا للحاجة الطبية المتزايدة غير الملباة والأدلة المتزايدة على الدور العلاجي المحتمل لـ «GLP-1»، سنبحث في فوائد عقار «semaglutide» الفموي في مرض الزهايمر المبكر».

ويعمل الدواء، المعروف باسم «GLP-1»، عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض.

نوفو موبيل

وقالت الشركة إن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن «سيماجلوتايد» يقلل من التهاب الأعصاب، والذي له تأثير على الإدراك والوظيفة، ويحسن وظيفة الذاكرة.

وأوضحت نوفو نورديسك، إن التجارب التي أجريت على البشر في وقت سابق أظهرت أيضًا انخفاضًا مهمًا من الناحية الإحصائية في تطور الخرف داخل مجموعة صغيرة من المرضى.

وأضافت نوفو إن تجربة المرحلة الثالثة أ، التي ستدرس فعالية وسلامة جرعة يومية 14 ملليجرام من «سيماجلوتيد» عن طريق الفم، من المقرر أن تبدأ في النصف الأول من عام 2021 وتشمل حوالي 3700 شخص.

تمت الموافقة على إصدار الشركة من حبوب «سيماجلوتيد» التي تُستخدم مرة واحدة يوميًا لعلاج مرض السكري من النوع 2 في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان.