سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفافاكس» توقع صفقة مع «سيروم» الهندي لإنتاج 2 مليار جرعة من لقاح كورونا سنويا

قالت شركة نوفافاكس «Novavax» الأمريكية لتطوير الأدوية يوم الثلاثاء إنها تضاعف قدرتها المحتملة على تصنيع لقاح كوفيد-19، إلى ملياري جرعة سنويًا بموجب اتفاق مع معهد سيروم، «Serum Institute of India» ، مما رفع أسهمها نحو 7٪.

وفي أغسطس، وقعت شركة  نوفافاكس صفقة مع شركة «Serum Institute» ، أكبر منتج للقاحات في العالم ، لإنتاج ما لا يقل عن مليار جرعة من اللقاح المرشح، عند الموافقة عليه ، للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والهند.

وكجزء من الاتفاقية الموسعة ، ستقوم «Serum Institute» أيضًا بتصنيع مكون مستضد اللقاح ، المسمى «NVX  CoV2373» ، والذي قالت نوفافاكس إنه سيرفع قدرته التصنيعية إلى أكثر من ملياري جرعة بحلول منتصف عام 2021.

لقاح شركة نوفافاكس حاليًا في مرحلة منتصف التجارب بعد أن أظهرت دراسة في مرحلة مبكرة أنه ينتج مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا الجديد. تخطط الشركة لبدء التجارب في مرحلة متأخرة في الربع الثالث.

وفي الشهر الماضي ، قالت شركة نوفافاكس إنها ستزود المملكة المتحدة بـ 60 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المُرشح، بدءًا من الربع الأول من عام 2021.

وتستعد الشركة أيضًا لتسليم 100 مليون جرعة إلى الولايات المتحدة بحلول يناير بعد أن حصلت على 1.6 مليار دولار مقابل لقاحها المحتمل، كما وقعت اتفاقيات توريد مع كندا واليابان.

وبدأت شركات أدوية أخرى مثل فايزر ومودرنا، بالفعل دراسات كبيرة في مراحل متأخرة للقاحات التجريبية.