سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفافاكس تستحوذ على «Praha Vaccines» مقابل 167 مليون دولار لتسريع إنتاج لقاح كورونا

تشتري شركة نوفافاكس مصنعًا من معهد  Serum الهندي المملوك للقطاع الخاص، وهو أكبر صانع لقاحات في العالم من حيث الحجم ، حيث تهدف الشركة الأمريكية إلى إنتاج مليار جرعة من مرشح لقاح  كورونا العام المقبل.

وقالت الشركة الأمريكية يوم الأربعاء إنها ستشتري شركة Praha Vaccines ومقرها جمهورية التشيك، وهي وحدة تابعة لمجموعة Cyrus Poonawalla الهندية، والتي تمتلك أيضًا معهد سيروم ، مقابل 167 مليون دولار نقدًا.

نوفافاكس هي واحدة من عدة شركات التى تتسابق لتطوير لقاح لفيروس كورونا ، الذي ليس له علاج أو لقاح حالي وقد قتل بالفعل حوالي 350 ألف شخص.

وبينما تنبأ الخبراء بأن عملية إنتاج لقاح كورونا ستستغرق على الأرجح 12 إلى 18 شهرًا لتطويره ، فإن قادة العالم ينظرون إلى اللقاحات على أنها الطريقة الحقيقية الوحيدة لإعادة تشغيل اقتصاداتهم المتوقفة بعد أشهر من عمليات الإغلاق الشاملة.

وفي الأسبوع الماضي ، حصلت الولايات المتحدة على ما يقرب من ثلث الجرعات الأولى التي تم التخطيط لها لقاح COVID-19 التجريبي من أسترازينيكا عن طريق التعهد بمبلغ يصل إلى 1.2 مليار دولار ، مما أثار مخاوف من أن أغنى الدول ستكون قادرة على حماية مواطنيها أولاً.

والتحقت نوفافاكس يوم الثلاثاء بأول مشارك لها في دراسة في مرحلة مبكرة لاختبار مرشح اللقاح في البشر.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أنه تم اختبار 10 لقاحات تجريبية على البشر، بما في ذلك مجمع نوفافاكس.

وستساعد صفقة نوفافاكس في توفير قدرة سنوية تزيد عن مليار جرعة من المستضد بدءًا من عام 2021 لمرشح لقاح كورونا  « NVX-CoV2373» .