سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفافاكس تؤجل تجارب لقاحها ضد كورونا في الولايات المتحدة حتى نوفمبر

أجلت شركة نوفافاكس يوم الثلاثاء بدء المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح تجريبي لفيروس كورونا في الولايات المتحدة لمدة شهر تقريبا حتى نهاية نوفمبر بسبب تأخيرات في توسيع نطاق عملية التصنيع.

وقالت شركة نوفافاكس لتطوير الأدوية ومقرها الولايات المتحدة إن البيانات من تجربة منفصلة للمرحلة الثالثة تجرى في بريطانيا كانت متوقعة بحلول الربع الأول من عام 2021 وقد تكون أساس الموافقات التنظيمية العالمية على الرغم من أنها لم تذكر تفاصيل. وارتفعت أسهم الشركة بنحو 3٪.

وقال د. بول أوفيت ، خبير الأمراض المعدية في جامعة بنسلفانيا وعضو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اللجنة الاستشارية للقاحات.. «أعتقد أن إدارة الغذاء والدواء كانت ترفض بشكل عام الموافقة على لقاحات للأمريكيين لم يتم اختبارها على الأمريكيين ، تاريخيًا»

وقالت الشركة إن البيانات من تجربة مبكرة إلى متوسطة للقاح من المتوقع يوم الجمعة. وأظهرت البيانات السابقة أن اللقاح أنتج مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا الجديد.

وتقوم مجموعة من الشركات، بما في ذلك المنافسان الأكبر فايزر وأسترازينيكا، بإجراء تجارب في مراحل متأخرة من لقاحات كوفيد-19، التجريبية، على الرغم من عدم الإبلاغ عن بيانات محورية يمكن استخدامها للحصول على إذن أو موافقة طارئة.

وقد أبرمت الشركات ، بما في ذلك Novavax، بالفعل صفقات توزيع مع العديد من البلدان للقاحات ، بمجرد الموافقة عليها.

وقالت شركة Novavax في أغسطس إنها ستوفر 60 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى المملكة المتحدة اعتبارًا من الربع الأول من عام 2021.

وتستعد الشركة أيضًا لتسليم 100 مليون جرعة إلى الولايات المتحدة بحلول يناير بعد أن حصلت على 1.6 مليار دولار مقابل لقاح محتمل ، كما وقعت اتفاقيات توريد مع كندا واليابان.