سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفافاكس» الأمريكية تبدأ التسجيل في المرحلة الثانية من تجربة لقاح كوفيد-19

قالت شركة «نوفافاكس Novavax» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، يوم الاثنين إنها بدأت في تسجيل متطوعين للمرحلة الثانية من تجربة سريرية جارية للقاح المرشح  كوفيد-19، مع توقع بيانات مؤقتة في الربع الأخير من عام 2020.

وقالت الشركة أنه في المرحلة الجديدة، تم توسيع النطاق العمري ، حيث يمثل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 84 عامًا ما يقرب من 50 ٪ من أعضاء التجربة.

وأظهرت بيانات المرحلة المبكرة من تجربة سريرية صغيرة للقاح أنه أنتج مستويات عالية من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات، وتهدف الشركة إلى بدء دراسات أكبر للحصول على الموافقات التنظيمية في وقت مبكر من ديسمبر.

ويعد اللقاح المرشح واحدًا من بين ما يقرب من 30 لقاحًا يتم اختبارها في التجارب السريرية البشرية على مستوى العالم ويتخلف عن المرشحين من أسترازينيكا وفايزر و مودرنا،  في الدراسات المتأخرة.

ومنحت الحكومة الأمريكية شركة نوفافاكس في يوليو 1.6 مليار دولار لاختبار وتصنيع لقاحها في الولايات المتحدة ، بهدف تقديم 100 مليون جرعة بحلول يناير.

كما أبرمت بريطانيا ارتباطًا مع الشركة لشراء 60 مليون جرعة من اللقاح المرشح لها ، وسيتم تصنيع بعضها باستخدام مرافق شركة فوجي فيلم اليابانية في ستوكتون أون تيز ، شمال إنجلترا.

وقالت «نوفافاكس» إن الدراسة تستهدف تسجيل ما يصل إلى 1500 متطوع سليم في ما يصل إلى 40 موقعًا في الولايات المتحدة وأستراليا.